الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تتسلم ملف لثلاثة احواض كانت محتجزة لدى اسرائيل

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 17:18 )
جنين- معا- تسلم محافظ جنين قدوره موسى اليوم الخميس، ملف لثلاثة أحواض من الأراضي التابعة للمحافظة كانت محتجزة مع الجانب الإسرائيلي.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقد بحضور مدير الارتباط المدني الفلسطيني بسام صبيحات مع ضابط الإدارة المدنية من الجانب الإسرائيلي.

وأوضح موسى أن الأحواض الثلاثة هي ضمن أراضي مسجلة لمدينة جنين وبيت قاد والفندقومية، حيث كانت السلطة الوطنية الفلسطينية تعمل على الحصول عليها من الجانب الإسرائيلي منذ العام 1996ولم تتمكن من ذلك لغاية اليوم.

واعتبر موسى ان أهمية الأمر يعود الى ان ملفات هذه الأراضي وجميعها مصنفه أراضي (أ) سيتم الاحتفاظ بها لدى دائرة أراضي الفلسطينية في جنين وسيتمكن المواطنون من بيع وشراء ونقل الملكية بحرية تامة و بعيدا عن دواعي القلق او ضياع الحقوق، مضيفا:" إنه سيتم تسليمها بمحضر رسمي الى سلطة الأراضي التابعة لمحافظة جنين الأحد القادم".

وفي ذات السياق فإن المحافظة قد لجأت الى تكثيف المطالبة بالتسجيلات الرسمية (الطابو) لتكل الاحوض عبر وسطاء من الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية، إضافة الى الجانب الرسمي الفلسطيني وخاصة في أواخر أب من العام 2005، علماً بأن هنالك ملفات أخرى لا زالت عالقة ولا زالت إسرائيل تصر على عدم تسليمها للجانب الفلسطيني، وخاصة تلك الأحواض التي كانت إسرائيل قد وضعت يدها عليها وشكلت منها مواقع لمستوطنات خاصة بها في محيط مدينة جنين وفي أراضي المحافظة الأخرى.