الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الفنون في النجاح تفتتح المعرض السنوي الخامس لطلبة الكلية

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 22:36 )
نابلس- معا افتتحت كلية الفنون الجميلة في مبناها في الحرم الجامعي الجديد في جنيد اليوم الخميس معرضها السنوي والخاص بأعمال طلبة الكلية. وقد امتاز معرض هذا العام باحتوائه ولاول مرة على صعيد الوطن العربي بتصنيع عود موسيقي مصنع من خشب الزيون في الكلية حيث تم اهداؤه الى الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة، والسيدة عصماء المصري، زوجة المرحوم الاستاذ صلاح حكمت المصري، رئيس مجلس امناء الجامعة السابق وراعية مسابقة المرحوم صلاح المصري للابداع الفني.

وحضر حفل افتتاح المعرض عدد من اعضاء مجلس الامناء في الجامعة وأ.د. رامي حمد الله، رئيس الجامعة، والسيدة عصماء المصري، زوجة المرحوم صرح المصري، والدكتور حسن نعيرات، عميد كلية الفنون الجميلة وعدد من عمداء الكليات في الجامعة واعضاء الهيئة التدريسية في الكليات وطلبة الكلية المشاركون في المعرض.

واعرب الاستاذ الدكتور رامي حمد الله عن إعجابه بالمستوى الذي وصل إليه طلبة كلية الفنون وثمن الدور الذي يقوم به الكادر الأكاديمي للكلية وقال: إننا نشجع مثل هذه الأعمال التي ترفع من مستوى الجامعة وتجعلها في مصاف الجامعات العالمية، وتمنى النجاح والتوفيق للطبة الذين اعدوا وساهموا في انجاحه ودعا القائمين على الكلية إلى بذل كل جهد لتعليم الطلبة وتدريبهم على الإبداع والرقي.

وحول المعرض ذكر الدكتور حسن نعيرات، عميد كلية الفنون الجميلة إن هذا المعرض ينظم للمرة الخامسة، وقد تميز هذا العام بمستوى عال من الرقي والتميز، وأضاف أن الهدف من تنظيم هذا المعرض تعريف المجتمع المحلي بالتخصصات الموجودة في كلية الفنون الجميلة، وبث الثقة في نفوس الطلبة وحثهم على الإبداع. وشكر نعيرات إدارة الجامعة ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور رامي حمد الله الاهتمام الكبير الذي يوليه لكلية الفنون الجميلة والمتمثل بتقديم كل الدعم الذي يساعد على تطوير الكلية والنهوض بها.

واضاف د.نعيرات ان إدارة الكلية ارتأت أن تقدم معرض سنوي خاص بأعمال الطلبة في كافة التخصصات والذي من خلاله يتم توزيع الجوائز على الطلبة المبدعين من قبل راعية الحفل عقيلة المرحوم صلاح المصري.

واضاف تم تقسيم المعرض إلى أربع أجنحة الجناح الأول خاص بتخصص التصميم الداخلي الذي يشتمل على بعض النماذج لمشاريع مختلفة من كافة المستويات أي هناك مشاريع لطلبة السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة وتم عرض الرسومات والتفاصيل الخاصة بالمشاريع بالإضافة إلى المكيت النموذج لذلك المشروع وقد احتوى هذا الجناح حوالي 80 مشروع.

أما بالنسبة إلى الجناح الثاني فهو خاص بتخصص تصميم الجرافيك هذا التخصص الذي تنفرد به جامعة النجاح لمنح درجة البكالوريوس على مستوى الوطن ويشتمل هذا الجناح على نماذج لمشاريع مختلفة من أعمال الطلبة خلال هذا العام وكذلك كافة المستويات وتم عرض الرسومات الخاصة بالمشروع مع النموذج الخاص بالمشروع وقد احتوى هذا الجناح على حوالي 25 مشروعاً وكانت هذه المشاريع منتقاة من مشاريع كثيرة نظراً لضيق المساحة المخصصة لهذا الجناح.

أما الجناح الثالث الخاص بتخصص رسم اللوحات "التصوير" هذا التخصص الذي خرج العديد من الفنانين والأساتذة الكبار على مستوى الوطن والخارج فقد احتوى هذا الجناح على أكثر من 80 لوحة مرسومة بتقنيات وألوان مختلفة فمنها اللوحات المائية وكذلك الزيتية بالإضافة إلى اللوحات المرسومة والمنفذة بالفحم وهذا الجناح دائماً مميزاً بلوحاته التي يرى المتذوق للعمل الفني الشيء الكثير.

أما الجناح الرابع والأخير فهو خاص بالفنون البصرية والذي يشمل الزجاج المعشق وتشكيل صفائح النحاس وكذلك الزخرفة الإسلامية والأثاث وقد احتوى هذا الجناح على حوالي 45 عملاً مصنوعاً ومشكل من خامات مختلفة وبتقنيات حديثة يحتاج لها السوق المحلي.

إن معرض هذا العام له خصوصية معينة حيث كان تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وقد بادرت مشكورة زوجة المرحوم صلاح المصري بتبني جائزة فنية خاصة بأعمال طلبة كلية الفنون تحت اسم "جائزة صلاح المصري للإبداع الفني" الأمر الذي كان له أثراً عظيماً في نفوسنا وانعكس ايجابياً على أداء الطلبة وتنافسهم على نيل شرف الحصول على هذه الجائزة.

واضاف انطلاقاً من حرصنا على المصادقة التامة في اختيار أفضل الأعمال فقد تم تشكيل لجان متخصصة من داخل وخارج الجامعة لاختيار هذه الأعمال وتشتمل هذه الجائزة على مبالغ نقدية وأخرى دروع وكذلك شهادات تقدير.

والقت السيدة عصماء المصري كلمة شكرت فيها القائمين على المعرض وتذكرت المرحوم الاستاذ صلاح المصري الذي كان يرعى هذه المسابقة مؤكدة انها ستسير على دربه في تقديم الدعم للطلبة في هذا المجال.

وفي نهاية حفل افتتاح المعرض اعلن الاستاذ كمال زيدان، رئيس قسمي الفنون التشكيلية والتطبيقية اسماء الفائزين عن كافة التخصصات وتم تسليم الفائزين الجوائز التقديرية كما قدمت ادارة الكلية الدروع التقديرية للاستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسيدة عصماء المصري.

يذكر أن المعرض يستمر حتى الخامس من ايار الساعة الرابعة مساء من كل يوم.