السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا تدعو للتكاتف مع عمال القطاع لانهاء الحصار

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 10:31 )
غزة - معا - دعت اللجنة العليا لفك الحصار اليوم في ذكرى عيد العمال العالمي إلى ضرورة الاتحاد والتكاتف مع عمال فلسطين في قطاع غزة من أجل إنهاء الحصار المفروض عليهم، والذي يتسبب في معاناتهم منذ ما يقارب الثلاثة اعوام.

وقال أحمد النجار الناطق باسم اللجنة بأن النقابات العمالية واتحادات العمال العالمية باتت ملزمة أكثر من أي وقت مضى بالتحرك الفوري والجاد من أجل التضامن مع إخوانهم العمال في غزة الذين تضاعفت معاناتهم بسبب الحصار، والذي سبقته سنوات طوال من تضييق الاحتلال عليهم.

واستطرد النجار أن معدلات البطالة وصلت إلى 65% وهو مؤشرٌ خطيرٌ خصوصاً في إثر الحرب التي شنها الاحتلال على غزة، وفي ظل الحصار المفروض على القطاع والذي يمنع دخول كافة مقومات الحياة والمواد الأولية الضرورية، الأمر الذي جعل أكثر من 85% من سكان القطاع يعتمدون بشكل كلي على المعونات المقدمة لهم من مؤسسات الإغاثة والجمعيات الخيرية المحلية والدولية.

كما وأشار إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية من قبل العمال في ذكرى عيدهم من أجل الضغط على حكوماتهم للسماح بدخول كافة أشكال المساعدات والمواد الخام اللازمة لإعمار ما تدمر من المنشآت الصناعية، ولتشغيل المئات من المصانع والورش التي أصاب الحصار أغلبها بالشلل التام، فأغلقت أبوابها.

ونوَّه النجار إلى خطورة الوضع المعيشي في القطاع في ظل تواجد حوالي 150 ألف عامل عاطل عن العمل نتيجةً للحصار، الأمر الذي يرفع معدلات الفقر والبطالة إلى درجة باتت تهدد الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي أصلاً بسبب الاحتلال والحصار.