الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخدمة المجتمعية في النجاح والإغاثة الدولية تنظمان نشاطا ترفيها

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 14:18 )
نابلس - معا - نظم مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح والإغاثة الدولية تنظمان نشاطا ترفيها مشتركا في مدرسة خربة الطويل القريبة من بلدة عقربا شرق نابلس والتي تتعرض لعملية تهجير من قبل سلطات الاحتلال.

وأقيم الحفل في مدرسة الخربة والتي تضم 17 طالبا وطالبة فقط وفيها 3 مدرسين بينهم المدير اضافة الى آذن وهي مدرسة للصفوف الاول حتى الرابع فيما شارك في النشاط الترفيهي كل من اياد الاقرعمسؤول مساق خدمة مجتمع والعمل التطوعي في مركز الخدمة المجتمعية وعصام عودة وعنان ابو شهاب والمهرج عمو مهند من مركز الخدمة المجتمعية وحازم صلاحات مدير الاغاثة الدولية في محافظة نابلس.

واشتمل الحفل على عدة فقرات تركت البهجة في صفوف الاطفال الذين فقد بعضهم منزله جراء هدمه قبل اسبوع كما يتهدد الهدم منازل اخرين في الخربة بعد وصول اخطارات لذويهم بذلك.

كما انشد الاطفال اناشيد الطفولة العذبة فيما قدم المهرج عمو مهند فقرات تركت سرورا عميقا عند الاطفال كما تم توزيع الجوائز التشجيعية والهدايا على الطلبة في فقرة ثقافية ممتعة.

وقال اياد الاقرع ان هذا النشاط هو الثاني الذي يتم تنفيذه في المدرسة في اطار نشاطات المركز للاهتمام بالمناطق الريفية المهمشة والبعيدة والتي تاخذ اشكالا مختلفة منها ي اطار الدعم النفسي والاجتماعي واخرى في اطار برامج الدعم المساند كما يتم العمل ببنرامج تأهيل المسكن ايضا.
من جانبه اشار حازم صلاحات مدير الاغاثة الدولية بنابلس الى ان هناك العديد من الانشطة المشتركة التي يتم تنظيمها مع مركز الخدمة المجتمعية والتي تعمل الاغاثة الدولية في اطارها على تطبيق برامجها العديدة والتي ابرزها دعم المدارس عبر الانترنت والذي حقق نجاحات كبيرة في خدمة شرائح مهمشة .

وقال خير سعادة مدير مدرسة خربة الطويل ان المدرسة مكونة من مبنى متواضع اقيم بعيدا عن مساكن الخربة بسب رفض سلطات الاحتلال اقامته في تلك المنطقة التي تدعي انها مناطق مغلقة عسكريا مما اضطر البلدية لاقامة المدرسة في اقرب منطقة مسموح البناء بها والمبنى مكون من ثلاث غرف صفية مع مرافقها.

واضاف ان الطبلة يعانون في الوصول للمدرسة بسبب بعدها عن منازلهم كما تعاني من نقص في المدرسين للمواد العلمية وقلة الاجهزة التعليمية.
وشكر مدير المدرسة واعضاء الهيئة الدراسية مركز الخدمة المجتمعية والاغاثة الدولية على هذا النشاط الذي اعتبره ناجحا وترك اثرا ايجابيا في نفوس ومشاعر الطلبة.

وقال الاخصائي عصام عودة من مركز الخدمة المجتمعية ان النشاط تمكن من تخفيف المعاناة التي يعاني منها التلاميذ بسبب خوفهم من فقدان المسكن فيما اشار الاخصائي عنان ابو شهاب ان التلاميذ يشعرون بالخوف على مستقبل عوائلهم بسبب ملاحقة الاحتلال لهم.

وابهرت الطالبة لميا علي 9 سنوات الحضور بقدرتها الكتابية السريعة رغم صغر سنها الامر الذي قال مدرس اللغة العربية انه يسابق بها طلبة الصف العاشر.

واكد الاقرع وصلاحات انهما سيواصلان الانشطة لتلك المنطقة المنكوبة كما سيحثان الجهات الاخرى على التوجه لتلك المنطقة والاهتمام بها.
يشار الى ان 18 عائلة فلسطينية تقطن خربة الطويل وهو من سكان عقربا التي يبلغ عدد سكانها قرابة 11 الف نسمة.