الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سكان عزون عتمة يتعرضون لمضايقات اكبر من ان يتحملها بشر

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 17:04 )
قلقيلية - تقرير معا - اصيبت قبل ظهر اليوم المواطنة سندس محمود احمد 40 عاما بجراح متوسطة بعد ان اعتدت عليها مجندة اسرائيلية بالضرب بعقب بندقيتها اثناء دخولها الى منزلها التي تعزله قوات الاحتلال الاسرائيلي هو وعشرة منازل اخرى خلف جدارين اقيما على المنطقة الجنوبية من قرية عزون العتمة جنوب قلقيلية.

وفور تلقينا الخبر توجه مراسلنا الى مدخل القرية المعزولة الا ان جنود الحاجز المقام على تلك القرية منعوا طاقم معا من الدخول الى القرية بحجة عدم وجود تنسيق مسبق لذلك فتوجهنا الى المستشفى التي ترقد فيه المواطنة احمد التي وجدناها ممتدة على احد الاسرة في قسم الطوارئ حيث قالت انها واثناء انتظاهرها على بوابة الجدار المذكور وحين حاولت الدخول الى الجانب الاخر من الجدار الذي يعزل منزلها عن محيط القرية والمعزولة اصلا عن باقي المحافظة اذا باحد المجندات الشقراوات وقصيرات القامة تعتدي عليها بالضرب بعقب بندقيتها M 16 على راسها فقدت على اثرها الوعي الى حين ان وصلت الى مستشفى د.درويش نزال في قلقيلية.

وتقول احمد في حديث خاص بوكالة معا انها تمر عبر البوابة كل يوم للوصول الى قريتها عزون العتمة وتعود من نفس المدخل وان المجندات يتعمدن وبشكل يومي استفزاز المواطنين هناك وخاصة النساء احيانا من خلال عدم السماح لهن بالمرور واحيانا اخرى بالشتم والتوبيخ في خطوة منهن لارغام سكان تلك المنطقة على مغادرتها والعيش في مكان اخر.

عاطف سلامة احد سكان تلك المنطقة يقول :" نحن 10 عوائل نتكون من قرابة 70 نفرا نعيش في تلك المنطقة المعزولة ولكننا نعيش من قلة الموت نتيجة الممارسات التي نتعرض لها وبشكل يومي عند دخولنا او خروجنا من والى منازلنا في تلك المنطقة التي اقامت عليها قوات الاحتلال شيك عازل يعزلها عن القرية عزون عتمة".

وقال سلامة :" ان الاحتلال يمارس كل هذه الممارسات علينا من اجل الاستسلام والرحيل من تلك المنطقة التي تفتقر لادنى مقومات الحياة حتى واذ قررنا التزود بمشترياتنا من القرية يجبروننا على تفتيشها حتى في اغلب الاحيان يطلبون منا افراغها على الارض".

ويتابع سلامة القول لا توجد اي جهات تتصل بنا ولم نعرف كيف يمكننا ان نتصرف في حال حصل اي طارئ لدينا فلا توجد لدينا اي عيادة او حتى ممرض في تلك المنطقة المعزولة بالكامل ولا يسمح لاي جهة من زيارتنا حتى اقرب المقربين منا لا يستطيعون الدخول الينا الى باذن وتصريح خاص من الادارة المدنية والتي تفرضه على سكان تلك المنطقة حتى من جيل خمس سنوات .

وطالب سلامة جميع المؤسسات الدولية بضرورة التدخل والضغط على اسرائيل لايقاف ممارساتها بحق سكان تلك المنطقة وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لهم ليبقوا صامدين على ارضهم وداخل بيوتهم التي تحاول اسرائيل الاستيلاء عليها .

في حين اقام سكان عزون عتمة صلاة الجمعة اليوم بالقرب من البوابة التي تفصل تلك المنطقة عن قريتهم عزون عتمة كخطوة احتجاجية على تلك الممارسات والتي كان اخرها الاعتداء على المواطنة احمد هذا اليوم .