السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية يتفقد سير امتحانات الوظائف الأكاديمية والادارية

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 16:31 )
رام الله - معا - تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد اليوم، قاعات امتحانات المتقدمين للوظائف الأكاديمية والإدارية في مدرستي ذكور رام الله الثانوية وبنات البيرة الثانوية، برفقة مدير عام التدريب والتأهيل التربوي ثروت زيد ونائب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية مصطفى العودة ومدير تربية رام الله ذيب حداد ومدير الديوان محمد حميدة للاطمئنان على مجريات تقديم الامتحان لما يزيد عن 47960 متقدماً ومتقدمة في الضفة وغزة موزعين على 186 قاعة تقديم منها 113 قاعة في الضفة.

وفي سياق جولته إلى قاعات الامتحان أكد أبو زيد على أهمية هذا الامتحان للوزارة من اجل تمكينها ومساعدتها في اختيار المعلمين الأكفاء والمميزين، ومن اجل المساهمة في تحسين مستوى ونوعية التعليم في فلسطين، ضمن محددات ومعايير تؤدى إلى توفير طاقم من المعلمين المتميزين والقادرين على تقديم أفضل مستوى تعليمي وتربوي خاصة وأنهم يعتبرون العمود الفقري في المسيرة التربوية.

وبين أبو زيد أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة من خلال طوقمها الإدارية والفنية والميدانية لتنفيذ عقد هذا الامتحان السنوي للمنافسة على ما يقرب من 2300 وظيفة لحوال 48 ألف متقدم ومتقدمة.

كما أبدى أبو زيد ارتياحه لمجريات الامتحان الذي روعي في تقديمه احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة والمتابعة المباشرة في تقديم أي استفسارات أو مساعدات في حل أي إشكال يواجه المتقدمين أثناء تأدية الامتحان.

وبين أبو زيد أن عدد المتقدمين في امتحان التوظيف بلغ 47910 متقدماً ومتقدمة من بينهم 27660 متقدماً ومتقدمة في الضفة بحيث احتلت نسبة الإناث الحصة الأكبر من بين المتقدمين على مستوى الوطن إذ بلغت نسبتهن 73%.

وبين أبو زيد أن الوزارة وبعد إجراء الامتحان واستناداُ إلى أسس التعيين والتوظيف ستعطي الامتحان 50% من مجموع علامات التوظيف وسيوزع ما تبقى على المؤهل العلمي والخبرات والمقابلة وأوائل التخصصات لشهادة البكالوريوس من خريجي الجامعات بالإضافة إلى الحالات الخاصة.

وأوضح أبو زيد أن المقابلات سترتكز على عدة محاور والتي من أهم عناصرها الثقافة الوطنية والنطق والسمع والمظهر العام والقدرة على التعبير والشخصية.

فيما يتعلق ببند الحالات الخاصة أكد أبو زيد أن الوزارة عملت على بناء سلم يحدد طبيعة الحالات في حال أقرنت بالوثائق المطلوبة لمنح أصحاب هذه الحالات أو أحد أقاربهم أو أحد أبنائهم مجموعة من العلامات التي تمكنهم من المنافسة والتي تشمل الحالات التالية اسر الشهداء والتي تشمل الأب والأم والأبناء والذين سيمنحو 6 علامات بينما يمنح أخ أو أخته الشهيد المعيل/ة لأسرة الشهيد 4 علامات بينما حددت الوزارة لحالات الأسرى المحررين أو لزوجاتهم 3 علامات بينما منحت الحالات الاجتماعية سواء كان صاحب الحالة أو زوجته أو احد أبنائه علامتان.

وفي هذا السياق أوضح ثروت زيد أن الوزارة ومن خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي قامت بوضع مواصفات الاختبار وجداول توزيع أهداف المباحث على الاختبار من قبل المشرفين التربويين المختصين من الوزارة والجامعات.

كما أضاف ثروت أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة اختصاص لكل مبحث من أجل مواصفات جيدة للاختبار وتوزيع الأهداف ووضع بنود الاختبار الذي أشتمل على المهارات التربوية بما فيها تعريض الطلبة إلى حل المشكلات والى أساليب وطرق التدريس والتذكر والمعرف وصولاً إلى التركيب والتحليل والتمييز.

من جانبه أكد العودة أن مجريات الامتحان تمت في جناحي الوطن بشكل منظم وكامل حسب ما خطط له من خلال توفير كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الامتحان الذي امتدت فترة الإعداد له على مدار شهرين، قامت الوزارة وعلى مدارها بتشكيل لجنة رسمية لإعادة النظر في أسس اختيار المعلمين.

وبين العودة أن اللجنة خرج بتصور شامل ودقيق حول أسس ومعايير التوظيف التي أخذت التخصصات الرئيسية بعين الاعتبار وكذلك استبعادها للتخصصات الاحتياطية تماشياً مع خطة الوزارة الخمسية الثانية واستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين.

وفيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة من جرحى ومعاقين بين العودة أن الوزارة ستعمل على استيعابهم ومنحهم 5% من المراكز التعليمية الجديدة استنادا إلى قانون الخدمة المدنية، شريطة نجاحهم في الامتحان وملائمتهم للوظيفة.