الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفاز يامر باستئناف بناء سياج حول القدس

نشر بتاريخ: 11/01/2006 ( آخر تحديث: 11/01/2006 الساعة: 07:40 )
معا- أمر وزير الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز امس الثلاثاء بأن يُسْتَأْنَف العمل ببناء سياج مؤقت في ثلاثة قطاعات حول القدس الشرقية والّتي كانت قد جُمِّدَتْ بأمر من المحكمة العليا .

ويأتي قرار موفاز للإلتفاف على أحكام صدرت عن المحكمة العليا تقضي بتعليق العمل في جدار الإسمنت الذي تبنيه اسرائيل.

ونقلت صحيفة هارتس عن مسؤولين في مكتب موفاز قولهم ان الوزير امر فقط ببناء سور مؤقّت لاغلاق الفجوات في تلك المناطق الى ان تقرر المحكمة باستئناف بناء الجدار .

وكان موفاز قد قام بجولة في المناطق التي اوقف بناء الجدار فيها وهي بير نبالا غربي المدينة , وشعفاط , وجبل المكبر جنوبي المدينة حيث تلقى شرحا من قبل العاملين هناك عن قرار المحكمة والقاضي بوقف العمل هناك , الامر الذي يعمل على تسلل فلسطينيين للمدينة.

ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي غن موفاز قوله انه امر باستئناف بناء الجدار في المناطق التي زارها بسبب تحذيرات اوردها جهاز المخابرات عن نية فلسطينيين التسلل الى اسرائيل عن طريق هذه الفجوات .

واخبر ضباط الجيش موفاز أنّ ليس لديهم أيّ طريقة لمنع مثل هذه التّسللات طالما تبقى الفجوات مفتوحةً.
.
وحسب القناة الثانية فان المسؤولين في مكتب موفاز قالوا ان الوزير طلب من النّائب العامّ مالكيل بلاس والذي رافقه في جولته بأن يثير فكرة السّور المؤقّت في المحكمة، والّتي وعد بلاس أن يعملها .

يُشار إلى إن اسرائيل إنتهت من بناء 25 كيلومترا من هذا الجدار، وما زال العمل متواصلا لبناء نحو 40 كيلومترا أخرى.

وكانت المحكمة العليا، وبناء على شكوى تقدم بها فلسطينيون، قد أوقفت العمل في بناء الجدار في ثلاثة قطاعات، لكن موفاز قرر تجاهل أوامر المحكمة العليا وأمر ببناء السياج المؤقت الذي يمكن أن يزال لدى صدور قرار نهائي عن المحكمة العليا، حسبما أعلن التلفزيون الإسرائيلي.