الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الغذاء العالمي يطلق "مشروع الخبز" للفئات المهمشة ببيت لحم

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 17:20 )
بيت لحم - معا- عمد برنامج الغذاء العالمي، وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية تطبيق مشروع الخبز في محافظة بيت لحم، للفئات المهمشة المستفيدة من مديرية الشؤون الاجتماعية وتحديداً في مدن المحافظة ، بيت لحم،بيت ساحور وبيت جالا ، ويعود الدافع لتطبيق هذا المشروع الحد من ظاهرة بيع الطحين من قبل المستفيدين والحد أيضاً من استغلالهم من قبل مجموعة في المجتمع تقوم بشراء هذه السلعة إضافة إلى منع هدر هذه السلعة المهمة والمحتوية على العناصر المهمة للجسم خاصة للأطفال والمسنين .

ولاقى هذا المشروع استحسانا وقبولاً لدى المستفيدين خاصة تلك الفئات التي لا تستطيع العجن، وغير قادرة على الوقوف في طوابير للحصول على الطحين وتتكبد أجرة مواصلات لنقلها لمكان سكناهم ومنهم المسنون والمعاقون .

وتم التعاقد مع مخبزين في المحافظة لتقديم الخبز لهذه الفئات والتي يصل عدد الأسر المستفيدة من هذا المشروع إلى 612 أسرة، وسيتم الحصول على الخبز مرة كل يومين بحيث تعطى الكمية، تبعاً لعدد أفراد الأسرة بما يلبي احتياجاتها كاملة وسيتم الحصول على الخبز من قبل هذه العائلات من خلال وبواسطة إثنين وعشرين نقطة لمحلات تم التعاقد معها لتقديم الخبز لهؤلاء المستفيدين كل حسب موقعه وعنوانه .

من الجدير بالذكر بأن هذا المشروع لاقى قبولاً وإستحساناً من قبل البقالات.

وتواصل وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الغذاء العالمي العمل من أجل تحسين محتويات مادة الطحين وإثرائها بالعناصر اللازمة للمستفيدين .

وقال نزار خضر من برنامج الغذاء العالمي، أن هذه التجربة طبقت في محافظة الخليل ولاقت ارتياحاً من قبل المستفيدين والمجتمع المحلي مما شجع تطبيقها في محافظات أخرى ، هذا بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتم تطبيقها من قبل برنامج الغذاء العالمي في محافطة بيت لحم، والمحافظات الأخرى لمساعدة الأسر المحتاجة والمهمشة .