الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الخاصة لمكافحة انفلونزا الخنازير تعقد اجتماعا لها في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 17:00 )
بيت لحم- معا- عقدت اللجنة الخاصة في محافظة بيت لحم لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير والتي تم تشكيلها في كافة المحافظات بقرار رئاسي، اجتماعا لها برئاسة محافظ محافظة بيت لحم الوزير صلاح التعمري وبحضور اعضاء لجنة السلامة العامة ومدراء الدوائر الحكومية والشرطة الفلسطينية.

وفي بداية الاجتماع شدد المحافظ التعمري على ضرورة جاهزية كافة الوزارات والطواقم لمواجهة اي طارئ، مشيرا الى ان فلسطين وبحسب المختصين خالية من المرض حتى الان لكن يجب ان يكون الجميع مستعدا لاي طارئ .

وعبر المحافظ التعمري عن ثقته بكافة الطواقم العاملة في الوزارات خصوصا في وزارة الصحة معربا عن ثقته بعدم الحاجة لاتخاذ تدابير احتياطية حتى الان مثل ابادة او ذبح الخنازير في المحافظة، مشددا على ان الجهات المختصة في وزارتي الصحة والزراعة قامت بجولات على مزارع الخنازير وتتابع ضرورة اخاذ اصحابها الاجراءات الوقائية للعاملين في هذه المزارع.

هذا وطالبت اللجنة وسائل الاعلام المحلية والفلسطينية عدم نشر اي اخبار الا من الجهات ذات الاختصاص حيث تقرر ان تكون كل لجنة برئاسة المحافظ في محافظته وبالتالي فان وسائل الاعلام في بيت لحم مطالبة بعدم نشر اي معلومات تتعلق بالمرض دون الرجوع الى المحافظ التعمري حرصا على عدم نشر اي معلومات تكون غير صحيحة وبالتالي اثارة الفوضى والرعب.

من جهته اشار الدكتور محمد رزق مدير مديرية الصحة في بيت لحم الى ان اللجنة ستكون في حالة انعقاد دائم وعلى مدار الساعة وستكون على تواصل مع المحافظ التعمري في حال جد اي جديد، مشيرا الى ان اللجنة ستكون في تواصل مع مدراء كافة المؤسسات الرسمية عبر المحافظ وسيتم عقد اجتماعات حال اقتضت الضرورة ذلك.

وقدم رزق لمدراء الدوائر الحكومية واعضاء لجنة السلامة العامة شرحا مفصلا عن مراحل تطور المرض والجهود الرسمية الفلسطينية للاستعداد لمواجهته، مشيرا في هذا الاطار الى الاتفاق الفلسطيني الاردني الاسرائيلي للتعاون المشترك لمتابعة المرض.

واضاف رزق ان وزارة الصحة اجرت تدريبات خاصة لتتأكد من استعداد طواقم العمل وان الوزارة تمتلك كافة اللوازم والاجهزة للكشف ورصد المرض ولديها مختبر حائز على افضل تقييم في الشرق الاوسط وفق منظمة الصحة العالمية، مشيرا الى ان الوزارة على تواصل مع منظمة الصحة العالمية من اجل متابعة كافة التطورات.

كما أوضح رزق ان لجنة السلامة العامة قامت باحصاء مزارع الحنازير في المحافظة وطالبت اصحابها باتباع تعليمات واجراءات الوقاية وانه تم اقرار عدم السماح باستيراد لحوم الحنازير حرصا على بقاء فلسطين خالية من المرض.

على صعيد اخر ناقشت لجنة السلامة العامة ملف برك سليمان بعد الفاجعة التي ادت الى وفاة طفلين في البرك حيث اوضح احد اقارب الطفلين الفقيدين ان ذويهما رفعة دعوة لدى القضاء الفلسطيني لان الشركة المنفذة للمشروع لم تتخذ تدابير الحماية والسلامة العامة رغم توجه العديد من الجهات الرسمية لها.

وشدد الحضور على ضرورة وسرعة اتخاذ اجراءات فورية لمنع تكرار ما حصل للحفاظ على ارواح المواطنيين لا سيما و ان هذه المنطقة هي المنطقة الوحيدة التي تعتبر متنفس للاطفال والعائلات الفلسطينية وهي منطقة تاريخية وسياحية يجب المحافظة عليها وعلى أرواح الأطفال.