الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس في لقائه العاهل الاردني: سنبحث مع ادارة اوباما شروطنا للمفاوضات

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 07:51 )
بيت لحم - معا - اكد الرئيس محمود عباس ان زيارته المرتقبة للولايات المتحدة في 28 ايار سيتم خلالها بحث كل القضايا السياسية وشروط السلطة للمفاوضات في المستقبل، مؤكدا ان سيزور القاهرة وبعض الدول العربية.

وقال الرئيس في تصريحات لوسائل الإعلام عقب لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم "ان لدى جلالته الكثير من الأمور المهمة بعد الطرح الذي قدمه للرئيس اوباما والمؤسسات الأميركية، خصوصا ما يتعلق بحل قضية الشرق الأوسط"، مؤكدا إن مباحثاته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تأتي بعد الجولة التي قام بها الملك عبد الله إلى الولايات المتحدة وبعض الدول العربية.

واكد الرئيس ان الشروط الفلسطينية تأتي ضمن رؤية حل الدولتين ووقف بناء المستوطنات وسياسة هدم المنازل، مضيفا انها مطالب الأميركيين كذلك ، من أجل استئناف الحوار مع الإسرائيليين.

وتطرق الرئيس عباس الى نتائج زيارة الملك عبد الله الثاني الشهر الماضي إلى العاصمة الأميركية واشنطن، التي استهدفت قيام الولايات المتحدة بدور قيادي في إطلاق مفاوضات جادة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل، مؤكدا على أهمية الاستمرار في تنسيق الموقف العربي من أجل التحرك بفاعلية لتحقيق تقدم ملموس على طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

كما اكد الرئيس على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في رفع الحصار عن قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الطبية والإنسانية للشعب الفلسطيني هناك وبدء عملية إعادة الإعمار في القطاع.

بدوره تطرق العاهل الاردني إلى ضرورة بذل كل جهد ممكن لحشد الدعم الدولي لاتخاذ خطوات عملية وملموسة من أجل إطلاق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية في أسرع وقت ممكن ووفقا للمرجعيات المعتمدة خاصة مبادرة السلام العربية.

وحضر اللقاء رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير د.صائب عريقات، وسفير فلسطين لدى المملكة الأردنية الهاشمية عطا الله خيري، وعن الجانب الأردني رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي، ومستشار العاهل الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية ناصر جودة.