الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر في الخليل يختتم دورة حول فن التعامل مع الأطفال المعاقين

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 09:51 )
الخليل- معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل أمس الاحد دورة حول فن التعامل مع الأطفال المعاقين عقلياً وذلك في مقر المركز المجتمعي منافذ التابع لدائرة الشباب والمتطوعين في الجمعية .

واشتملت الدورة التي عقدت بواقع 18 ساعة تدريبية واستهدفت 25 متطوعة من متطوعين الجمعية من الخليل وبني نعيم وترقوميا وإذنا وبيت أولا والشيوخ وسعير وبيت أولا، مهارات فنون العمل التطوعي وقدرة المتطوعين على التعامل وتوعية المجتمع ودوره في تنمية العلاقة مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، والتعريف بمفهوم الإعاقة العقلية وأسبابها وتصنيفاتها.

والتعريف بمفهوم الإثراء المنزلي وأهدافه والفئات المستفيدة من عملية التوعية البيتة وعملية تجسيد فنون التعامل مع الأطفال المعاقين عقلياً من خلال الفرد والعائلة، بالإضافة للتثقيف بفنون الزيارات الميدانية وطرق تقديم الأنشطة للأطفال وعائلاتهم.

كما واستعرضت الدورة التدريبية الوسائل السليمة لتعبئة النماذج والاستبيانات التي تعمل الجمعية على تحدثيها حول الفئات المستهدفة من برنامج الإثراء المنزلي، بالإضافة إلى مهارات التدخل السليم مع أسر الأطفال المعاقين .

من جهته أشاد خليل الفاخوري المنسق الفني لدائرة التأهيل في فرع الجمعية في الخليل عن أهمية عقد مثل هذه الدورات لمتطوعين الجمعية بشكل منظم لرفد البرنامج بالكادر التطوعي الذي يساند الفرق العاملة ولتسهيل وصول خدمات الجمعية لهم، ونحن نعمل من أجل تقديم خبرات ومهارات التعامل مع المعاقين عقلياً لفئة المتطوعين المساندين لبرنامج الإثراء المنزلي، وأهمية عمل الزيارات الميدانية لأسر العائلات المستهدفة والأطفال المعاقين في بيوتهم .

فيما اعتبر الحاج سميح أبو عيشة أمين سر المكتب التنفيذي للهلال الأحمر ورئيس فرع الخليل، بأن الدورات التي تعقدها الجمعية لتطوير كادر المتطوعين "يجعلنا أكثر تميز بنوعية المتطوعين المؤهلين للتعامل مع الفئات المستهدفة بشكل مباشر من خدمات الجمعية وبالأخص في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والوصول لشريحة واسعة من أبناء شعبنا الفلسطيني لتقديم العلاج والتوعية والإرشادات ضمن إمكانيات الجمعية".