الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة العالمية:ارتفاع عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير الى 900

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 09:45 )
بيت لحم - معا - وكالات - قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا ينبغي لدول العالم ان تتهاون في ردها على انتشار مرض انفلونزا الخنازير، بل عليها ان تتوخى الحيطة والحذر.

وقالت المنظمة إن المرض قد اصاب 900 شخص في خمس قارات بشكل مؤكد، ولذا فعلى السلطات الصحية المختصة ان تكون في اعلى حالات الترقب.

واضافت ان فعالية الفيروسات تزداد وتخف بشكل طبيعي، ولذا فإنه من السابق لاوانه الجزم بأن الانتشار الاخير قد بلغ ذروته في المكسيك.

وجاء تحذير المنظمة عقب اعلان مسؤولي الصحة العامة في المكسيك ان حالات الاصابة بدأت بالانحسار.

ويعتقد ان زهاء مئة شخص قد توفوا في المكسيك جراء انفلونزا الخنازير، الا ان 19 فقط من هذه الوفيات قد تم تأكيدها رسميا.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "إن فعالية الفيروس قد تكون قد تجاوزت الذروة، ولكن ذلك لا يعني ان الخطر قد زال."

ومضى هارتل للقول: "هناك احتمال قوي بعودة الفيروس، خصوصا في الطقس البارد."

في غضون ذلك، قال خبراء صحيون امريكيون إن مرض انفلونزا الخنازير قد ينتشر الى كافة الولايات الامريكية، خصوصا وانه قد انتشر بالفعل في اكثر من نصفها.

واكدت السلفادور وقوع اول حالتي اصابة فيها.

وقالت مصر إنها مصممة على ذبح كل خنازيرها كاجراء احترازي، رغم الصدامات التي اندلعت في القاهرة يوم الاحد بين قوات الامن من جهة ومربي الخنازير (وجلهم من فقراء الاقباط) من جهة اخرى، والتي ادت الى اصابة 12 بجراح.

واندلع شجار دبلوماسي بين الصين والمكسيك بسبب اصرار السلطات الصينية على ابقاء عدد من المواطنين المكسيكيين قيد الحجر الصحي في عدة مدن صينية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في وقت متأخر من يوم الاحد - ولكن قبل اعلان السلفادور عن اكتشاف حالتي اصابة فيها - انها اكتشفت 898 حالة اصابة مؤكدة بالمرض في 18 بلدا.

وقد تأكد حصول انتقال للعدوى مباشرة بين البشر في ست دول فقط.

وارتفع عدد حالات الاصابة المؤكدة في الولايات المتحدة الى 226 من 160، الا ان المسؤولين يعزون هذا الارتفاع الى ورود نتائج الفحص المختبري وليس لوقوع حالات اصابة جديدة.

كما وأفادت مصادر إخبارية اليوم الاثنين بوفاة شخص مشتبه بإصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير في تركيا، وذلك رغم إعلان الدولة العلمانية خلوها من فيروس "إتش 1 إن 1".

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت الأربعاء الماضي عدم تسجيل أية حالة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد، مؤكدة اتخاذها التدابير الاحترازية اللازمة لمنع وصول هذا الوباء الخطير اليها.

الا ان خبيرة من مركز السيطرة على الاوبئة الامريكي قالت إن الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير منتشر انتشارا واسعا في البلاد.

وقالت الخبيرة الدكتورة آن شوشات: "إن الفيروس منتشر الآن في كل الولايات الامريكية تقريبا. لا يعني ذلك ان جميع السكان قد اصيبوا بالمرض، ولكنه يعني ان الفيروس قد وصل الى كل التجمعات السكانية في البلاد."

وقالت الخبيرة إنها تتوقع ان تظهر بعض الاصابات الشديدة وان تؤدي الى وفيات، ولكنها اكدت على ان ذلك لن يكون مستغربا خصوصا وان الانفلونزا الموسمية العادية تفتك بـ 36,000 امريكيا كل سنة.

في غضون ذلك، قال بيتر بن مبارك خبير السلامة الغذائية في منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي توخي المزيد من الحيطة بعد ان انتقلت العدوى الى قطيع من الخنازير في كندا.

الا ان بن مبارك نفى ان تكون المنظمة قد اوصت بقتل الخنازير مؤكدا ان لحم الخنزير ما زال صالحا للاستهلاك.