الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنفذ العديد من البرامج الصحية لصالح طلبتها

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 16:00 )
رام الله- معا- نشرت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم تقريراً حول نشاطاتها في مجال الصحة المدرسية المقدمة لطلبة المدارس، والتي تركزت على تحسين الواقع الصحي في المدارس من خلال تقديم عدد من الخدمات الصحية، والتثقيف والتعزيز الصحي، وتعزيز بيئة المدرسة، وتحسين الواقع التغذوي وتفعيل السياسات والتشريعات والتعليمات الصحية، بالإضافة إلى عدد من المشاريع والبرامج التي تشمل التدريب والتأهيل، وتوزيع المواد التثقيفية والأدوات المساندة للطلبة، وإنتاج الأدلة، وتنفيذ المسوحات والدراسات، وتوزيع الوجبات الغذائية والحليب المدعم.

وبينت أن الإدارة العامة للصحة المدرسية ورؤساء أقسامها في المديريات ولجان الصحة المدرسية على مستوى المدارس، بالشراكة مع عدد من المؤسسات والمنظمات غير الحكومية، تقوم بتقديم الخدمات الصحية للطلبة على مدار العام.

الفحص الطبي الشامل:

وأوضح د.محمد الريماوي مدير عام الصحة المدرسية أن عمليات الفحص الطبي الشامل التي أجرتها وزارة الصحة لـ 55% من طلبة الصف الأول سجلت الحالات التالية وفق تصنيف وزارة الصحة عند الطلبة، وهي 181 حالة خصية مهاجرة، 39 حالة طالب نحيف، 93 حالة طالب سمين، 149 حالة طالب قصير القامة، مؤكداً انه يتم تدوين البيانات عن نتائج الفحوصات في البطاقة الصحية الخاصة بكل طالب.

وقال إن فحص النظر الذي أجري لـ 65% من طلبة الصفين الأول والسابع لما نسبته 63% من طلبة الصف العاشر للكشف عن مشاكل النظر، أظهر وجود ضعف قوة الإبصار، والانحراف، والحول، عند بعض الطلبة، مبيناً أن نسبة الطلبة الذين يعانون من مشاكل في النظر في الصف الأول 7% وفي الصف السابع 10 % وفي الصف العاشر 12%.

وأظهر فحص الأسنان الذي اجري لما يقرب من 49% من طلبة الصف الأول و46% من طلبة الصف السابع و 48% من طلبة الصف العاشر، للكشف عن تسوس الأسنان وسوء الإطباق وأمراض اللثة، وجود مشاكل مختلفة لدى 43 % من طلبة الصف الأول المفحوصين وبلغت نسبة حالات التسوس المكتشفة 83%.

بينما أظهر التقرير أن 41 % من الطلبة المفحوصين من طلبة الصف السابع، يعانون من مشاكل مختلفة في أسنانهم، وبلغت نسبة التسوس 59% من هذه الحالات، أما بالنسبة لطلبة الصف العاشر فظهرت مشاكل عديدة لدى 40 % من الطلبة المستهدفين، شكلت نسبة التسوس فيها 63%.

الإصابات والأمراض والوفيات :
وبين تقرير الوزارة أن أكثر نسبة للإصابات تحدث بين الطلبة تكون بسبب السقوط في الملاعب والعنف بين الطلبة واعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي وحوادث السير حيث بلغت نسبة إصابة الملاعب 3319 طالباً ومعظمها في حصص الرياضة وبلغ عدد الطلبة المصابين بسبب عنف الطلبة مع بعضهم 763 إصابة، بينما تسبب الاحتلال بـ 850 إصابة فيما تعرض 164 طالباً لإصابات حوادث الطرق، خاصة بعد انتهاء الدوام الرسمي.

وأوضح التقرير انه تم رصد حالات مرضية للطلبة وتحويلها للجهات المختصة للعلاج ومتابعة الحالات التي هي قيد العلاج، ومن بين الأمراض التي يعاني منها الطلبة: أمراض القلب لـ 532 حالة، والسكري لـ407 حالات، وأمراض الكلى والجهاز البولي لـ 212 حالة، والثلاسيميا لـ255 حالة، والهيموفيليا لـ 65 حالة، والصرع لـ 301 حالة.

وبين أن الأمراض الوبائية التي تم اكتشافها هي: التهاب الكبد B لـ (22) حالة، والتهاب الكبد A لـ (193) حالة، والغدة النكافية لـ (122) حالة، والسحايا لـ (20) حالة، والاميبا لـ (140) حالة، وحصبة لـ (243) حالة وحصبة ألمانية لـ ( 487) حالة.

وقال التقرير ان وزارة الصحة قامت بتقديم التطعيمات الوقائية للفئات المستهدفة من طلبتها والتي بلغت 97 % لطلبة الصف الأول و98 % لطلبة الصف السادس و96% لطلبة الصف التاسع.

الأدوات المساندة:
وكشف التقرير أن الوزارة قامت ومن خلال الاعتماد على تبرعات الأهالي ودعم المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية ومن خلال تنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بالصحة المدرسية، بتزويد المدارس والطلبة بأجهزة ومستلزمات طبية ومواد لتعزيز السلوك الصحي والبيئي مثل النظارات والسماعات ومواد التطبيق والكراسي المتحركة، لصالح ما يقرب من14414 طالباً بشكل أساسي وأكثر من 10000 طالب بشكل ثانوي.

الخدمات التغذوية:
كما اظهر التقرير بأنه تم توزيع افطارات جماعية ووجبات غذائية وحليب مدعم لما يقرب من 100408 طلاب من خلال الاعتماد على الدعم الذاتي وصندوق الغذاء العالمي والبنك الإسلامي للتنمية، وتم تزويد الطلاب بالعديد من المواد الغذائية، استفاد منها 124408 طلاب.

وفي هذا السياق أوضح الريماوي أن الوزارة دأبت على تقديم الدعم اللازم للمعلمين والطلبة في مجال تطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال تقديم المعلومات وتقوية المهارات المختلفة لديهم في مجال المهارات الصحية، والسلامة العامة وغيرها، وذلك لإيمانها بدور المعلم القدوة في امتلاك وتوصيل المهارات الصحية والثقة الكبيرة بإمكانيات وقدرات الطلبة.

وأضاف انه تم التركيز على مهارات السلامة العامة والسلامة على الطرق والإسعاف الأولي، والتوعية حول الأمراض المنقولة، ورفع الوعي البيئي، وتطبيق سياسات التغذية حيث تم عقد ورش عمل ولقاءات صحية، استفاد منها أكثر من 64568 طالباً وطالبة وما يزيد عن 3096 معلما.

بين الريماوي أن الوزارة قامت بتنفيذ 4415 لقاء تثقيفياً في 1268 مدرسة من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة اللاصفية في مجال التوعية الصحية والتي شملت المواضيع التالية: الأمراض المعدية، التقمل، الصحة الإنجابية، الأمراض الوبائية، أمراض الشتاء، سوء التغذية، الحفاظ على الممتلكات والبيئة المحلية.

كما عملت على تطوير الكوادر المدرسية وتقوية إطاراتها المختلفة فقي مجال المهارات الصحية، حيث نفذت ما يقارب 207 دورة تدريبية لـ 64568 طالباً و3096 معلماً، بالإضافة إلى 84 تجربة إخلاء وإطفاء و4415 لقاء صحياً.