الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق مشروع طاقة الرياح في المستشفى الأهلي

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 22:42 )
الخليل-معا- تحت رعاية محافظ محافظة الخليل د. حسين الأعرج افتتحت جمعية أصدقاء المريض مؤتمر إطلاق مشروع طاقة الرياح في قاعة المرحوم الدكتور حافظ عبد النبي ، في المستشفى الأهلي و ذلك بحضور عدد من المؤسسات و الفعاليات ذات العلاقة و قد القيت عدة كلمات لكل من المحافظ د. حسين الاعرج و رئيس جمعية اصدقاء المريض أ. عبد الكريم الزغير و ممثل الاتحاد الاوروبي كريستيان بيرغير و ممثل بلدية الخليل رائد الشرباتي و مشرف مشروع الطاقة م. محمد التميمي .

استهل المؤتمر بسماع ايات من الذكر الحكيم و النشيد الوطني و من ثم القى عريف الحفل كلمة رحب فيها بالحضور شاكرا المحافظ على رعايته للمؤتمر و الاتحاد الاوروبي على تمويلهم للمشروع الاول من نوعه على مستوى الوطن .

و من ثم القى أ. عبد الكريم الزغير رئيس جمعية اصدقاء المريض كلمة عبر فيها عن سعادته لأعلان انطلاق مشروع الطاقة البديلة الممول من الاتحاد الاوربي شاكرا اياهم على تمويلهم لهذا المشروع الرائد كما شكر المحافظ على رعايته للمؤتمر و ثمن دور المؤسسات الداعمة ،و استعرض الزغير تاريخ تأسيس جمعية اصدقاء المريض و اليات عملها و من قام على تأسيسها واسس تحقيق الهدف الذي انشأت من اجلة مشيرا الى انها بدأت بعيادات متخصصة الى ان تم انشاء المستشفى الاهلي حيث قدم عرض موسع حول اقسام المستشفى العاملة حاليا و التي سيتم انشائها مستقبلا و الخدمات التي يقدمها المشفى و الكادر الطبي و الوظيفي المتميز كما تحدث الزغير عن كلية التمريض التابعة للجمعية و التي تخرج كوادر ذات كفاءات عالية و برنامج تدريب الطلبة معلنا ان المشفى هو مركز تدريب لأي كلية طبية سيتم انشائها في محافظة الخليل مستقبلا .

من جهته اكد المحافظ د. حسين الاعرج في كلمتة على اهمية هذا المشروع و دلالاته الكبيرة شاكرا الاتحاد الاوروبي على تمويله و دعمه للمشروع كما ثمن دور جمعية اصدقاء المريض و عملها الدؤوب لأقامة هذا المشروع مؤكدا على ان الاراضي الفلسطينية المقدسة تملك مناخ غني بمصادر الطاقة الطبيعية من الرياح و اشعة الشمس و ان سلطة الطاقة قامت و ستقوم بعدة مبادرات للاستفاده من هذه المصادر و استثمارها و انها أي مصادر الطاقة البديلة تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني الفلسطيني خصوصا في محافظة الخليل و اننا بحاجتها و خصوصا في المناطق الجنوبية من المحافظة التي تحتضن اكثر من مئة تجمع سكاني داعيا الشركاء و الممويلين للمبادرة في تمويل مشاريع شبيهة في محافظة الخليل التي يتمركز فيها 50%من اقتصاد الوطن فهي بحاجة الى كثير من العمل و الجهد في مجال عمل مشاريع استراتيجية و مخطط هيكلي مدروس و خصوصا في المجال الصناعي و بمجال هندسة الطرقات مؤكدا على ان المحافظة بدات بالشراكة مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة في دراسة احتياجات المدن و البلدات من المناطق الصناعية و التخطيط العمراني .

و حول الواقع الامني اكد المحافظ على الشوط الكبير و المهم الذي تم قطعه في مجال اشاعة الامن و حفظ النظام و تطبيق القانون الذي يعتبر حجر اساس للانطلاق في تطوير المحافظة اقتصاديا و علميا و ثقافياكما اكد على الدور الكبير الذي بذلته السلطة في بناء المؤسسات و الجمعيات الخيرية و اليات تطويرها من خلال الهيئات الادارية الجديد التي تضم كفاءات شابة و مميزة .

و حول الواقع السياسي اكد الاعرج ان الوضع الحالي يحتاج الى حل سياسي يضمن عودة الحق لأصحابة و اخلاء المستوطنات و انهاء الاحتلال الذي يعتبر العائق امام التطور في كافة المجالات مستذكرا الهجمة الاستيطانية البشعة التي تشهدها محافظتي القدس و الخليل و التي هي بحاجة الى وقفة عربية و اسلامية و دولية لحماية المقدسات الدينية و الموروث الحضاري و التاريخي الاسلامي و المسيحي مؤكدا على اهمية ترتيب البيت الفلسطيني و الوحدة الوطنية التي تعتبر الركيزة الاساسية لأي تقدم او أي دعم اقليمي و دولي داعيا الجميع للعودة الى الشرعية الفلسطينية لمواجهة الاحتلال .

و في نهاية حديثة تمنى المحافظ للمؤتمر النجاح و الخروج بتوصيات و الاستفادة منها و تطبيقها .

من جانبه القى رئيس بعثة المفوضية الاوروبية كريستيان بيرغر كلمة شكر فيها راعي و منظمي المؤتمرلدعمهم هذا المشروع المهم و المميز مؤكدا على اهمية ادارة الموارد الشحيحة في محافظة الخليل و زيادة الفاعلية للطاقة في فلسطين من خلال دعم مشاريع الطاقة البديلة طاقة الهواء و الشمس و هناك عدة مشاريع اخرى تساعد في توفير مصادر الطاقة في فلسطين من خلال توفير مولدات هواء لتوفير الطاقة مؤكدا على ان هذا المشروع سيكون جزء من المشروع العالمي و سيكون له تأثير كبير محليا و دوليا .

و من ثم القى ممثل بلدية الخليل رائد الشرباتي كلمة اكد على دعم البلدية لهذه المشاريع الحيوية كما تحدث منسق المشروع م. محمد التميمي عن اهمية هذا المشروع و كونه الاول على مستوى الوطن و استعرض مراحل تنفيذه مؤكدا على ان الفكرة و لدت قبل عشرة اعوام و ان تطبيقها سيتم خلال الاشهر القادمة و سيتم اضاءة و تشغيل المستشفى الاهلي بالطاقة البديلة .