الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة خطوات تفتتح دورة تدريبية كروية لمدربي مدارسها في غزة

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 22:17 )
غزة - معا - افتتحت مؤسسة خطوات لتنمية المواهب الرياضية ،يوم السبت الماضي، فعاليات الدورة التدريبية الخاصة لمدربي كرة القدم في مدارس خطوات بأندية قطاع غزة، والتي يشارك بها 35 مدربا ومساعدا يعملون في ثمانية أندية بقطاع غزة، تشرف عليها وترعاها خطوات. وهي أندية : خدمات رفح ، خدمات دير البلح ، خدمات البريج ، عزة الرياضي ، الزيتون ، خدمات الشاطئ ، أهلي بيت حانون وخدمات جباليا.

وتقام الدورة التدريبية التي ستستمر لمدة 4 أيام في قاعة وملعب استاد الشهيد محمد الدرة بدير البلح، حيث تنقسم الدورة إلى جانبين نظري وعملي، حيث تستخدم قاعة استاد الدرة للجانب النظري، بينما يستخدم الملعب المعشب لأداء الجانب العملي من الدورة التدريبية.

وهذه هي الدورة التدريبية الأولى التي تقام على صعيد المدربين منذ أكثر من 4 أعوام بهذه الكيفية والطريقة الحديثة والمميزة.

وأقيمت مراسم الافتتاح بحضور مدير مؤسسة خطوات في غزة عبدالله زقوت، والدكتور اسعد المجدلاوي المحاضر بكلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى ، والذي يحاضر بالدورة التدريبية، بالإضافة إلى المدربين المشاركين، وأعضاء مجالس إدارة الأندية التي ترعاها خطوات.

كلمة ترحيبية

ورحب عبدالله زقوت بالمشاركين بالدورة، مؤكدا ان هذه الدورة تأتي في إطار حرص مؤسسة خطوات على الاهتمام بتطوير كافة النواحي بالنسبة للمدربين الذين يعملون في مدارسها، من أجل صقل مهاراتهم وتطويرها بما يعود بالنفع عليهم

وقدم زقوت نبذة مختصرة عن عمل مؤسسة خطوات في قطاع غزة، والأندية التي ترعاه، قبل أن يعرض الاطار العام لفعاليات الدورة التدريبية وبرنامجها المكثف، والذي وضع ليتناسب مع العمل الملقى على عاتقهم في مدارس خطوات.

ونقل زقوت تحيات السيد أحمد البخاري مدير خطوات في فلسطين، الذي أكد على حرص ودعم المؤسسة وتفعيل أنشطتها لخدمة كافة الأنشطة الرياضية الخاصة بالمشاركين في مدارسها سواء على الجانب الإداري أو التدريبي.

وشكر ادارة استاد الدرة على استضافتها لفعاليات الدورة التدريبية، وترحيبهم بافتتاح القاعة والملعب رغم ان الملعب مغلق للصيانة تحضيرا للاستحقاقات المقبلة.

كلمة المجدلاوي

وبعد ذلك تحدث الدكتور المجدلاوي المحاضر بالدورة التدريبية، وثمن خطوة مؤسسة خطوات في هذا المجال، وقدم شكره لهم لتنظيمهم هذه الدورة والتي تؤكد حرص المؤسسة على تطوير الكوادر الرياضية التي يعملون معهم.

وبعد ذلك انتقل المجدلاوي للحديث باسهاب عن محتويات الدورة التدريبية، وأوضح أن المحتويات وضعت لتتناسب مع إعداد علمي للمدربين، من خلال تناولها لمساقات تدريبية عملية ونظرية تمس واقعهم التدريبي.

وأشار إلى أن المحتويات التي تم وضعها في برنامج الدورة التدريبية، مؤسسة باطار علمي يخدم المدربين في تعاملهم اليومي مع الناشئين، ويقدم لهم نماذج تدريبية جديدة وممتعة تساندهم في عملهم.

توزيع الزي الرياضي

وسبق الكلمات الافتتاحية للدورة توزيع الزي الرياضي على كافة المشاركين في الدورة التدريبية، حيث تسلم كل مدرب فانلة رياضية تحمل شعار مؤسسة خطوات من أجل الظهور بزي رياضي موحد خلال الدورة.

فعاليات اليوم الأول

وجاء اليوم الأول من الدورة التدريبية مشوقا وممتعا للغاية من قبل المشاركين الذين تفاعلوا بشكل لافت وواضح مع فعالياته. وتضمنت مواضيع اليوم الأول ما يلي:
1- التدريب الرياضي الحديث في كرة القدم (مفهومه، أهدافه، أنواعه)
2 - الوحدة التدريبية ( مكوناتها، أهميتها، وطرق التحضير لها)
3 .تطبيقات عملية على الإحماء في كرة القدم
4. تقسيم تشكيلة بين المدربين لتطبيقات عملية الاحماء والوحدة التدريبية.

ووضح من خلال اليوم الأول التفاعل الكبير من قبل المدربين، ومدى انسجامهم الملحوظ مع المحاضرات النظرية والعملية، ومساعيهم من أجل الاستفادة من قبل المحاضر وتطبيق ما يتعلمونه في الدورة في يومياتهم التدريبية في مؤسسة خطوات.

فعاليات اليوم الثاني

وحفل اليوم الثاني من الدورة التدريبية بالتشويق والاثارة من قبل المشاركين في الدورة، الذين تفاعلوا طوال الوقت مع فعالياته. وانقسمت فعاليات اليوم الثاني في النواحي التدريبية التالية.

1- المواصفات الشخصية للمدرب الرياضي. " نظري"
2 - الإعداد المهاري في كرة القدم. " نظري"
3 - مراحل تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم . " نظري"
4-تطبيقات عملية على المهارات الأساسية في كرة القدم . " عملي "

ولليوم الثاني على التوالي، وضح مدى تفاعل المدربين مع الدورة التدريبية من خلال اشتراكهم في النقاشات النظرية والتطبيقات العملية التي أقبلوا عليها بشكل لافت.

وكانت الاستفادة مرسومة على وجوه المدربين الذين شاركوا بفعالية ملحوظة في النقاشات واستفسروا في أكثر من نقطة ، كما ادوا التطبيقات العملية الخاصة بالمهارات الأساسية لكرة القدم بالشكل المطلوب والمميز.

يذكر أن فعاليات الدورة التدريبية ستستمر يومي الثلاثاء و الأربعاء، على أن تطلق مؤسسة خطوات يوم السبت المقبل الدورة التدريبية الأولى المتخصصة في كرة السلة، حيث ستقام في نادي غزة الرياضي لمدة ثلاثة ايام.