الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الداخلية المقالة:إسرائيل اتلفت السجل المدني الخاص بالوزارة خلال الحرب

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 11:32 )
غزة- معا- قالت دائرة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية المقالة، بأن إسرائيل اتلفت أرشيف السجل المدني الخاص بالوزارة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، ما أدى لفقدان كافة المستندات والأوراق الثبوتية الخاصة بالمواطنين.

وقال رياض الزيتونية مدير عام الاحوال المدنية، في بيان صحفي بأن العمل في الادارة العامة للأحوال المدنية لا يسير بالشكل المطلوب لفقدان وحرق كافة المستندات بعد تدمير المبنى الرئيس للإدارة العامة للأحوال المدنية والشخصية بالكامل، مشيرا الى أن التنسيق مع الجانب الاسرائيلي خاصة في مجال إصدار بطاقات الهوية الفلسطينية وشهادات الميلاد والوفاة لوجود اتفاقيات سابقة معهم بهذا الخصوص.

واضاف الزيتونية " بسبب الارتباط الجغرافي بين غزة والضفة الغربية لابد من المرور من خلال حاجز بيت حانون "إيرز"، حيث لا نستطيع العمل بدون أن يكون هناك تواصل مع الجانب الاسرائيلي بهذا المجال عن طريق الارتباط المدني لفحص بعض المستندات لوجود أرشيف شامل وكامل لديهم"، مشيرا الى تقدمهم بطلب رسمي عبر الارتباط المدني للحصول على نسخة من الأرشيف.

وأوضح الزيتونية بأنهم باتوا يلجأون الى المحاكم لانجاز معاملات المواطنين في حال تعثر الحصول على البيانات اللازمة والوصول الى بدائل، مشيرا الى مساعيهم لانشاء وحدة استعلامات خاصة بالأحوال المدنية،قائلا: "هناك مشروع بالتعاون مع الموظفين في الإدارة العامة لنظم المعلومات والحاسوب الحاسوب المركزي يتم من خلالها التواصل مع المواطنين عبر الرسائل القصيرة" "sms".

ونوه الزيتونية الى انجاز المديرية قائلا: "انجزنا كل معاملات جمع الشمل التي تم الحصول عليها من الجانب الاسرائيلي وتم تنفيذ ما نسبته أكثر من 95% منها، فحصلنا على موافقات من الجانب الاسرائيلي عليها وكانت عبارة عن 4 دفعات مجموعهم 12500 معاملة جمع شمل وجميعهم حصلوا على بطاقات هوية".