الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة مع اعلاميين حول دور وسائل الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار والتسامح

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 14:17 )
نابلس- معا- نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في نابلس ورشة مع الاعلاميين والصحفيين حول "دور مختلف وسائل الاعلام الجماهيري في تعزيز ثقافة الحوار والتسامح".

وفي بداية اللقاء رحب منسق مشروع المصالحة الممول من مؤسسة NED محمد عيسى بالحضور، مبينا اهمية الوقوف على دور وسائل الاعلام في الازمات الداخلية وتشعباتها ومدى مساهمتها في تحقيق الاستقرار والمصالحة المجتمعية.

وقدم الاعلامي خلف خلف ورقة تعالج دور الاعلام المحلي في المصالحة مشخصا بالواقع الفلسطيني واثر محطات التلفزة والصحف الحزبية في تعميق الانقسام والخلاف ومساهمتها في زيادة الهوة بين الفرقاء.

كما قدم الاعلامي علي دراغمة ورقة حول الاعلام الخارجي واثره على المصالحة وبخاصة العالم الغربي ووسائل الاعلام الاسرائيلي، موضحا أن الإعلام الخارجي والإسرائيلي توغل في الساحة الفلسطيني.

وقدم الاعلامي والصحفي امين ابو وردة ورقة حول اثر ودور الاعلام الالكتروني على المصالحة اشار فيها الى أن هناك استخدام سلبي للتدفق الكبير للرسائل الالكترونية التي تصل المؤسسات الإعلامية بما فيها المواقع الالكترونية والصحف المطبوعة والتي تتضمن أخبارا ومقالات وتحقيقات وبيانات ونشرها بشكل سريع دون تمحيص او تدقيق والتي لعبت دورا في توتير الساحة من خلال المصطلحات المستخدمة.

يشار إلى أن اللقاء تخلله نقاش مستفيض من الصحفيين المشاركين حيث اجمعوا على اهمية الاعلام ودوره المؤثر الى جانب الاستخدام السلبي للاعلام الحزبي.

واوصى المشاركون بضرورة وضع ضوابط لعمل وسائل الاعلام والعمل على تحقيق المصالحة وصون الصف الداخلي والارتقاء بقدرات الصحفيين.