السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشغال المقالة:المطلب الأساسي لإعمار غزة فتح المعابر ورفع الحصار

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 15:23 )
غزة- معا- أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد في الحكومة المقالة م . إبراهيم رضوان بأن المطلب الأساسي لإعادة اعمار قطاع غزة يتمثل في فتح المعابر ورفع الحصار عن مواد البناء والاسمنت.

وأوضح رضوان أن الحكومة المقالة عملت منذ اللحظة الأولى على تقديم المساعدات العاجلة والإيوائية للمواطنين الذين دمرت بيوتهم جراء الحرب على غزة، مشيرا إلى انه بحسب إحصاءات الوزارة المقالة فإن ما يقارب خمسة آلاف منزل تعرضوا للهدم الكلي، وان 50 ألف وحدة سكنية تعرضت لهدم جزئي وأضرار في المباني.

وقال م. رضوان في بيان وصل"معا" نسخة عنه:" إن وزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة وضعت خطة إعادة الاعمار مكونة من عدة مراحل الأولى تتمثل في إزالة ركام المباني والمنشآت المدمرة، والثانية تتمثل في عملية تدقيق الخسائر وذلك من خلال لجان حصر تابعة لوزارة الأشغال المقالة، وتجهيز المخططات الإنشائية وطرح العطاءات والترسية، ثم المرحلة الثالثة وهي مرحلة تنفيذ الاعمار وهي بحاجة إلى فتح المعابر ورفع الحصار عن مواد البناء والأسمنت " .

وبين رضوان انه تم التفكير بالبدائل في ظل عدم فتح المعابر، وهي استخدام المواد المحلية مثل الطين والحجر الرملي والركام لإعادة استخدامه في إنشاء المباني، حيث تم تخصيص ميزانية لهذه المشاريع وجاري عمل تجارب على هذه الاستخدامات بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والجامعة الإسلامية، مؤكدا على أن هذه البدائل تبقى بصورة مؤقتة وليس حلا نهائيا.

كما أكد على أن طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان المقالة تواصل عملها في حصر وتدقيق المباني والمنشآت التي تعرضت للدمار، داعيا المواطنين إلى التعاون مع طواقم الوزارة وتذليل العقبات لهم.