الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح فعاليات اليوم الهندسي في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 16:05 )
رام الله- معا- افتتح نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د. عبد اللطيف أبو حجلة اليوم الثلاثاء فعاليات اليوم الهندسي 2009، والذي تتضمن فعاليات معارض هندسية لشركات ومكاتب وصناعات هندسية ومشاريع تخرج لطلبة الكلية بالإضافة إلى ندوات علمية ومهنية وحفل تكريم للطلبة المتفوقين.

وأوضح د. أبو حجلة أن كلية الهندسة تعتبر نبراساً للعلم والتطور والعمل الجاد لمواكبة أحدث تطورات العلم والهندسة في العالم من خلال محاولات جاهدة لإحداث النقلة النوعية التي نوصل الشعب الفلسطيني إلى المستوى المنشود والذي يضعه جنباً إلى جنب مع أوائل الدول المتقدمة في العالم.

وأكد أن فعاليات اليوم الهندسي جاءت من خلال السعي الحثيث لكلية الهندسة لتطوير خططها الأكاديمية من أجل الموائمة بين متطلبات السوق المحلي ومتطلبات أسواق العمل والتحصيل العلمي، حيث يحتوي اليوم الهندسي على فعاليات متعددة مثل إلقاء المحاضرات والندوات الهندسية الهادفة والتي ترمي إلى نقل الخبرات الصناعية إلى داخل الجامعة وربطها بشكل مباشر بالخبرات العلمية والتدريس.

وأشار أن مشاركة العديد من الشركات الرائدة في باحات كلية الهندسة دليل قاطع على الثقة العالية التي توليها هذه الشركات لجامعة بيرزيت على وجه العموم وكلية الهندسة على وجه الخصوص.

وأكد عميد كلية الهندسة في الجامعة د. فيصل عوض الله أن فعاليات اليوم الهندسي تجسد التفاعل المتواصل مع القطاع الهندسي المحلي والإقليمي وتعزز العلاقة بين الجامعة والمجتمع، مشيراً أنه خلال العام الدراسي الحالي نظمت كلية الهندسة ورشة عمل عن إدارة الأراضي بمشاركة وزير التخطيط وممثل البنك الدولي ورئيس الجامعة وبالتعاون مع جامعة ميونخ التقنية، حيث قامت هذه الورشة بالإعداد لتركيز إدارة الأراضي في برنامج الماجستير في هندسة التخطيط وعمارة المشهد والذي سيتم إطلاقه في العام الدراسي 2010/2011.

كما نظمت كلية الهندسة ورشة عمل إقليمية في عمان حول ثقافة المشهد في العالم العربي وذلك بالتعاون مع جامعة العلوم الحياتية في النرويج وبمشاركة نقيب المهندسين الأردنيين ومشاركين من ستة دول عربية.

واستضافت الجامعة مجموعتين من الطلبة الأولى من جامعة دورتموند في ألمانيا، حيث عملت مع طلبة من دائرة الهندسة المعمارية على إعداد مخططات للحي القديم في بلدة بيرزيت لمدة أسبوعين، والمجموعة الثانية لطلبة من كلية لاكامبرا في بلجيكا وعملت مع طلبة الماجستير والبكالوريوس في عدة مجالات تخطيط لمدة أسبوع. كما شارك في العام الماضي ثلاث طلاب من دائرة الهندسة المدنية والمعمارية وبرنامج الماجستير في ورشة عمل في إيطاليا بالتعاون مع جامعة روما وسوف يتم إيفاد ثلاثة طلاب في نهاية الصيف القادم لنفس هذا الغرض.

وأضاف د. عوض الله أنه وفي بداية العام القادم ستبدأ الكلية في برنامج البكالوريوس في الميكاترونكس حيث تم استقطاب أساتذة جدد وإيفاد آخرين للحرص بأن يكون هذا البرنامج مميز، فكلية الهندسة في جامعة بيرزيت تحرص على الجودة والمستوى الأكاديمي مقابل التوسع في البرامج وزيادة عدد الطلبة.

من جانبها قدمت ممثلة شركة إتحاد المقاولين سوزان سمارة لمحة حول الشركة التي تأسست عام 1952 في لبنان من قبل المهندس حسيب صبغ، والمهندس سعيد خوري، وكمال عبد الرحيم. مشيرة أن الشركة أصبحت رائدة في مجال الإنشاءات والأعمال الهندسية وإدارة المشاريع والمقاولات والإستثمار والتطوير والتنمية، حيث تقدم خدمات ذات جودة عالية لعملائها، وتوفر حياة اجتماعية وصحية واستقرار وظيفي لموظفيها وتطبق قواعد البيئة العشرة المنبثقة عن الأمم المتحدة في بلدان العالم المتواجدة فيها، خاصة وان أبرز المبادى التي تسعى الشركة على تطبيقها هي الصدق والأمانة والثقة والنزاهة في العمل.

وأكدت سمارة ان الشركة حريصة على تراثها وثقافتها وحضارتها من خلال أساليب قامت الشركة بتطويرها بنفسها، وتقوم الشركة باستيعاب اجيال جديدة وتصهرها في بوتقتها من خلال برامج تدريبية خاصة، حيث يخضع الطلبة الخريجون لبرنامج " خريجون تحت التطوير".

وقدم المهندس حبيب مسيح كلمة بالنيابة عن رابطة خريجي كلية الهندسة التي تأسست عام 2005 بمبادرة من عميد الكلية د. فيصل عوض الله، مشيراً أن هذه الرابطة تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها إيجاد فرص عمل وتدريب للخريجين الجدد، والإتصال والتواصل بين الخريجين وكلية الهندسة، ونقل وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية، وتوفير وسائل الدعم المادي والمعنوي للكلية، ورفع مستوى العمل الهندسي من خلال التنسيق بين الكلية ونقابة المهندسين ورابطة الخريجين، والقبام بنشاطات ومشاريع لخدمة أعضاء الرابطة.

وقال نائب نقيب المهندسين المهندس محمد أبو عجمة أن نقابة المهندسين "مركز القدس" على اتصال وتنسيق دائم مع وزارة التربية والتعليم العالي وكليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية ومن ضمنها كلية الهندسة في جامعة بيرزيت من أجل تطوير وإقرار برنامج التعليم الهندسي وفقاً لاحتياجات المجتمع المحلي.

وأوضح م. أبو عجمة ان نقابة المهندسين تعمل وبكل جهد من اجل رفع مكانة وأهمية العمل الهندسي ودور المهندسين في البناء والتطوير، وذلك من خلال تنظيم العمل الهندسي وبالشراكة مع الوزارات ومؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة .

يذكر أن رابطة خريجي كلية الهندسة تحتفل هذا العام باليوبيل الفضي لتخريج الفوج الأول من كلية الهندسة عام 1984، وخلال هذه الفترة تخرج من الكلية حوالي 2500 مهنساً ومهندسة من مختلف التخصصات، ويعتبرون من المهندسين المميزين في مجالات العمل المختلفة بفضل الهيئة التدريسية والإدارية بالكلية.

وقد شارك في المعرض واليوم التوظيفي شركة اتحاد المقاولين الراعي الرئيس، وشركة بربار جروزلم للحجر والرخام، وشركة جوال للإتصالات الفلسطينية، وشركة موزيكو الوكيل المعتمد لنوكيا في فلسطين، وشركة أطلس لتكنولوجيا الخرائط، والشركة العربية لصناعة الدهانات، وشركة كهرباء محافظة القدس، وشركة العقاب للهندسة والإستثمار، ومجموعة العمري العالمية، وشركة وجدي الريماوي للألمنيوم، وشركة دارنكو، وعسل تكنولوجز، وشركة الديار للإستثمارات الهندسية، ومركز الفحوصات الجيوتقنية والمواد، مركز المعمار الشعبي "رواق"، ومؤسسة الماكنات والمعدات الصناعية، والشركة المتحدة لتجارة السيارات، ومكتب ايليت الهندسي، وشركة سنيورة للصناعات الغذائية، ومركز الهندسة والتخطيط بالإضافة إلى شركة BCELL.