الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الحاسوب للمعاقين بصريا بالنجاح يختتم دورتين تدريبيتين

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 16:19 )
نابلس - معا - عقدت في جامعة النجاح الوطنية "مركز الحاسوب للمعاقين بصريا" دورتين تدريبيتين جديدتين في مجال استخدام أجهزة الحاسوب المزودة ببرامج ناطقة وشاشات بريل للكفيفين.

وجاء انعقاد الدورتين بتنسيق مع الاتحاد العام للمعاقين في نابلس، وحرص الجامعة على نقل الخبرات المتوفرة لديها للفئات المستهدفة، ومن منطلق التفاعل والتعامل مع كل ما من شأنه وضع امكانات الجامعة في خدمة المجتمع، وهي واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تعمل من اجلها الجامعة.

وقد شارك في الدورتين مجموعة من أصحاب الحاجات البصرية، ممن انهوا الدراسة الجامعية، وممن يرغبون بالالتحاق للدراسة في الجامعة، وعقدت الدورات لمدة 30 ساعة تدريبية لكل مجموعة، وبدعم كامل من إدارة الجامعة، حيث تدرب المشاركون على استخدامات الحاسوب المزود ببرنامج ناطق، وشاشات برايل.

واوضح احمد حسين احمد، المشرف على المركز والذي نفذ التدريب للمشاركين إن أهمية هذه الدورات بالنسبة للمعاقين تأتي من زاوية أنها تفتح المجال أمامهم لطباعة مناهجهم الدراسية بلغة بريل أولا، وتفتح أمامهم الباب على مصراعيه من حيث التعامل مع تكنولوجيا الاتصال المتقدمة كالبريد الاليكتروني والشبكة العنكبوتيه، وكذلك الإطلاع على الأبحاث والدراسات الحديثة في مجال التخصصات التي يدرسونها.

ومن الجدير بالذكر أن المركز يعمل في مجال تقديم وإعداد المناهج المطبوعة بلغة بريل والتي تسهل الحياة الأكاديمية للمعاقين بصريا من الدارسين في الجامعة وخارجها.

ويهدف المركز من وراء عقد مثل هذه الدورات إلى زيادة الوعي لدى المكفوفين بأهمية استخدام الحاسوب في حياتنا المعاصرة، كما يهدف إلى تشجيع الأشخاص المكفوفين ممن لا يستخدمون الحاسوب على تعلمه وتنمية قدراتهم العلمية والبحثية.