الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس ابو ديس تنفذ عدة نشاطات وفعاليات تروبية

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 19:05 )
القدس -معا- نظمت جامعة القدس "ابو ديس" مجموعة من الفعاليات تربوية كما وناقشت رسائل ماجستير لطلبتها واستقبلت عددا من الزوار.

جامعة القدس تشارك في مؤتمر اقتصاديات البيئة والعولمة:
شارك د. عمر الصليبي من دائرة العلوم التنموية – جامعة القدس في مؤتمر اقتصاديات البيئة والعولمة، وذلك من خلال ورقة بحثية تحت عنوان "حماية البيئة المحلية من مخلفات المختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية".

والجدير بنا ذكره بأن هذه الورقة البحثية هي دراسة حالة في جامعة القدس حيث كانت الجهة المنظمة للمؤتمر هي جامعة الزيتونة في الأردن بتاريخ 20-23/4/2009 تحت شعار اقتصاديات البيئة والعولمة.

جامعة القدس تشارك بمؤتمر دولي حول تقنيات النانو
شارك د. منذر فنون الاستاذ المشارك بجامعة القدس بالمؤتمر الدولي حول تقنيات النانو بتنظيم من المعهد العالي للكيمياء التطبيقية الواقع في المقر الرئيس لوكالة الطاقة الذرية الفرنسية بمدينة ماركول الفرنسية.

والقى د. فنون محاضرة حول استخدام المستحلبات الدقيقة في مجال التخلص من المواد السامة التي قد تلوث الادوية والاغذية، وشارك بالمؤتمرالعديد من الباحثين المختصين بمجال تقنيات النانو من عشرين دولة اوروبية حيث لاقت محاضرة الدكتور فنون اهتماما بالغاً نظراً للتجديد بالمواد التي تم استخدامها لتحضير المستحلبات من مصادر بيولوجية صديقة للبيئة والانسان والتي تحضر بهذه الطريقة للمرة الاولى.

من الجدير ذكره ان د. فنون قد شارك بالعديد من المؤتمرات حول تطبيقات المستحلبات الدقيقة وتقنيات النانو ونشر العديد من الابحاث في مجلات علمية عالمية محكمة وقد صدر له مؤخراً كتاب حول المستحلبات الدقيقة وخصائصها وتطبيقاتها في مجالات حيوية عديدة.

جامعة القدس تضيف الى رصيد اصدارتها العلمية كتاب تحت عنوانHyaluronan in Cancer Biology:
أضافت جامعة القدس الى رصيد اصادرتها العلمية المكتبية كتاب جديد تحت عنوان "Hyaluronan in Cancer Biology" للبرفسور روبر شتيرن أ. د. في كلية الطب- جامعة القدس وقد انجز تأليف الكتاب واضعاً اياه تحت اسم كلية الطب- جامعة القدس والذي اندرج تحت اسم قسم الامراض.

من جهته شكر د. هاني عابدين عميد كلية الطب البرفسور روبر شتيرن على هذا العمل لما يحمله من معلومات قيمة تفيد طلاب كلية الطب وتغني معرفتهم بعلم الأمراض لفائدة المجتمع والحفاظ على صحة وأرواح البشر، ولوضعه الكتاب تحت اسم كلية الطب- جامعة القدس.

جامعة القدس ناقشت رسالة ماجستير في الفيزياء
ناقشت جامعة القدس- كلية العلوم- دائرة الفيزياء رسالة ماجستير للطالب موفق خالد حوشية تحت عنوان "interaction between charged Macroions in electrolyte solutions " حيث تكونت لجنة المناقشة من رئيس اللجنة د. خولة قميحة ود. عماد البرغوثي ممتجناً داخلياً ود. وائل قراعين ممتحناً خارجياً من جامعة بير زيت.

واشتملت الرسالة على دراسة القوى الكهربائية بين الايونات الكبيرة في محاليل إلكترولايتية وتحتوي على ايونات اخرى ضغيرة وتخدم هذه الدراسة في مجال الصناعات الدوائية والغذائية وفي مجال العلاج عن طريق الجينات.

وبعد المناقشة بين رئيس اللجنة والممتحينين تقرر بنجاح الطالب موفق حوشية ومنحته الجامعة درجة الماجستير في الفيزياء.

جامعة القدس تستضيف منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة
استضافت جامعة القدس ماكسويل جيلارد نائب المنسق الخاص للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية لإلقاء محاضرة عن برامج مؤسسات الامم المتحدة في المنطقة وعلاقة الامم المتحدة مع الجامعات الفلسطينية من حيث البرامج ذات العلاقة بالبحث العلمي، وذلك لإمكانية الاستفادة من قاعدة البيانات والصحة والبنية التحتية وتدريب الطلبة وغيرها..

بدورها رحبت د. سميرة البرغوثي عميدة البحث العلمي بالضيف عارضة سيرته الذاتية ومسيرته العلمية والعملية في سطور حيث كان للسيد جيلارد الباع الطويل في دعم الفلسطينين والقضايا الانسانية في مختلف انحاء العالم مثل قضية الصومال وغيرها.

من جهته شكر ماكسويل جامعة القدس والممثلة برئيسها د. نسيبة على استضافته، سارداً سيرة الامم المتحدة وتاريخها التكويني وانجازاتها على مختلف الاصعدة الانسانية ودور الجمعية العمومية ومجلس الامن ومحمكة الجنايات الدولية وميثاق الامم المتحدة في حل القضايا الشائكة والانسانية وبالأخص إنغماسهم في قضية فلسطين.

وتطرق ماكسويل إلى الصعيد المحلي والدور الذي تلعبه الامم المتحدة في غزة حيث قال: "بالنسبة لغزة فإن الوضع متفاقم والجانب الانساني يحثنا على توفير العلاج الطبي والمساعدات المادية والنفسية وغيرها ونحن نتألم الآن لاننا لا نستطيع حتى هذه اللحظات تقديم اكثر من ذلك للاغلاقات المستمرة للمعابر".

وضمن المساعدات والمجالات المطروحة لتقديم المساعدات الانسانية للفلسطينين أفاد ماكسويل بأنه يتم أخذ الاعتبار للمساعدات ضمن المجالات التي تطرحها الامم المتحدة المتعلقة بالبنية التحتية والنظام الاجتماعي والامن الغذائي وحقوق الانسان ومساعدة السلطة الوطنية الفلسطينية لايجاد فكرة لحل الدولتين والتواصل مع الجامعات الفلسطينية والبلديات والمجتمع المدني حيث أن المجتمع الفلسطيني يعد من أقوى المجتمعات المدنية في العالم.

وفي الختام سلمت د. سميرة البرغوثي درع جامعة القدس بإسم الجامعة لماكسويل شاكرة حضوره وتلبيته للاستضافة.


الإعلامية المقدسية رولا جبريل ما بين ذكريات الطفولة المقدسية والشهرة الإعلامية
أعلن مركز تنمية المجتمع في جامعة القدس، عن انطلاق البرلمان النسوي المقدسي. واستهل حفل الانطلاقة بعرض فيلم تسجيلي عن الاعلامية رولا جبريل ابنة جامعة القدس التي استطاعت أن تصبح من أهم وأشهر مقدمات البرامج في التلفزيون الايطالي.

سلط الفيلم الضوء على اهم المحطات التي رسمت معالمها في حياة رولا الاعلامية، بدءا من مقاعد الدراسة في مدرسة دار الطفل العربي وتناغم تاريخ مؤسسة هذه المؤسسة السيدة هند الحسيني رحمها الله مع الاصرار الذي تحلت به السيدة جبريل للمضي قدما في حياتها، وقوفا عند قاعة الصف في كلية هند الحسيني للبنات (حرم جامعة القدس في الشيخ جراح) حيث انتظمت في دراسة ادب الانجليزي لمدة عام دراسي واحد، وانتقالها الى ايطاليا بعد حصولها على منحة لتنتظم في برنامج العلاج الطبيعي في احدى جامعاتها، والتي اضطرت اليه جبريل كونها سيدة فلسطينية وتخال ان الدراسة العلمية هي اساسية في بناء مجتمعها، ومن ثم دراستها التي طالما رغبت بها وهي الاعلام والعلوم السياسية.

كما ويقدم الفيلم لمحة عن الصعوبات التي واجهتها جبريل كونها سيدة عربية تظهر بحضورها المتميز والقوي على شاشات تلفزة ايطالية. وبعد انتهاء عرض الفيلم، وبعد ستة عشر عاماً، قامت رولا "ابنة جامعة القدس" لتعتلي المنصة لتقص على جمهور سيدات وصبايا البرلمان النسوي المقدسي "اللواتي يطمحن ان يكون لهن دورا متميزا في فلسطين" كيف استطاعت سيدة فلسطينية في ريعان الشباب ان تصنع لنفسها مستقبلا باهراً.

بدأت رولا بتواضعها حديثها عن تجربتها العملية كمقدمة برامج في إحدى محطات التلفزة الايطالية تتحدث بلغة بعيدة تماما عن لغتها الأم لتثبت أنها قادرة على منافسة غيرها من المذيعات الايطاليات.

وتناولت جبريل الحديث عن الصعوبات التي حاصرتها كونها أجنبية في بلد أوروبي، وأشارت إلى أن قيامها بتثقيف نفسها وصقل مهاراتها ساعدها كثيرا على مواجهة منافساتها من مقدمات البرامج الايطاليات، وكيف اجتهدت لتتعرف على عالمي السياسة والاقتصاد في ايطاليا، وتمكنت في برامجها من محاورة اصحاب القرار السياسي في ايطاليا والعالم بموضوعية وجراة، مما دعى وسائل الاعلام في ايطاليا الى تسميتها بـ "الصحافية الشرسة"، خاصة وانها في يوم قد ارغمت وزيرا على الاستقالة من منصبه لانه وعلى خلفية عنصرية نعتها بــ "السوداء".

واشارت رولا خلال حديثها الى نظرة الاوروبيين الى المرأة العربية، الفلسطينية خاصة، وما يملكون من معلومات حولها لا تتعدى أكثر من كونهن سيدات يخدمن في بيوتهم، الا ان مساهماتها الاعلامية في تجسيد مكان المرأة العربية، ساهمت في تغيير الطريقة التي يرى الاوروبيون فيها المرأة من شيئ رائدات لهن دوراً اساسياً في الحياة، وصلن الى اعلى المراكز بجهدهن وقوتهن.

من جهتها اكدت النائبة في البرلمان الأوروبي السيدة لويزا مورغنتيني على دعمها للنساء الفلسطينيات، فقد رأت "على حد قولها" في أم كامل التي أخرجت من منزلها في الشيخ جراح ومازالت صامدة، مثالاُ يحتذى به في الصمود والمقاومة، وفي النساء الفلسطينيات القدرة على الاستمرار من اجل الحرية الشخصية والحرية للارض الفلسطينية آملة أن يكون الاجتماع التالي في فلسطين المحررة وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته اعلن عبد الله الكسواني مدير مركز تنمية المجتمع في الجامعة انطلاقة البرلمان النسوي المقدسي قائلا " باسم الله وباسم القدس وباسم جامعتها الغراء انطلاقة البرلمان النسوي المقدسي من حرم جامعة القدس، فنحن للقدس نرفع صوتها لنقدم نموذج انساني فلسطيني الوجه ووحداوي القلب كوسيلة حضارية للوصول للافضل من أجل القدس".

وكان الكسواني قد قدم الدورة هدية للإعلامية رولا جبريل، معتبرا إياها نموذجا للمرأة المناضلة وقدوة للنساء الفلسطينيات متمنياً أن تكون الدورة التأسيسية للبرلمان بريق أمل وفاتحة تحمل آلام وآمال النساء الفلسطينيات من أجل مستقبل أفضل وواعد للمجتمع المقدسي.

وقدم الكسواني شكره لزميلاته اللواتي عملن اشهرا طويلة للوصول الى نقطة الانطلاقة وهن وفاء البخاري أحدى مؤسسي مركز تنمية المجتمع ومن الهيئة التأسيسية للبرلمان النسوي المقدسي، وتسنيم التميمي، احدى طاقم المركز ومن اللجنة التأسيسية للبرلمان للجامعة ولكافة الصبايا اللواتي ساهمن بانجاح هذه الخطوة الرائدة.

كما وتخلل الحفل عرضاً لقصص نجاح نسوية حققها مركز تنمية المجتمع والبرلمان النسوي حيث قدمت سوزان صندوقة تجربتها للحضور كسيدة عملت من أجل الوصول الى تحقيق آمالها في تأسيس هذا البرلمان وان الدعم والقوة التي تعمل بهم استمدتهم من المركز لتكون مثالاُ يحتذى به للمرأة المقدسية.

وفي ختام الحفل قدمت كل من حوراء النجار وميساء زحالقة ونسرين جمهور وهن اعضاء في البرلمان شرحاً مفصلاً عن اهداف البرلمان وتقسيماته جاء فيه أن البرلمان يسعى الى دمج المرأة في مجالات البناء والمساهمة في نشر الوعي الثقافي والحفاظ على الاسرة اضافة الى الاهتمام بالتراث الفلسطيني والتعاون مع المؤسسات المقدسية لرفع مستوى المرأة لنشر الديمقراطية والتوعية للحقوق كما يهتم بفتح عيادة قانونية للدفاع عنها والوقوف الى جانبها في وجه الاضطهاد والتعنيف.

هذا وعقدت الدورة التأسيسية بحضور أ.د. سري نسيبه رئيس الجامعة وشخصيات دبلوماسية ودولية ومحلية مرموقة وناشطات سلام إضافة الى عدد من أعضاء الإدارية والأكاديمية وما يقارب الثلاثمائة سيدة من القدس وضواحيها.

جامعة القدس تنظم محاضرة تفرغ علمي بعنوان
Aerosols and Aerosol Mass Spectrometry
ضمن برنامج لقاءات التفرغ العلمي الذي تنظمه عمادة البحث العلمي في الجامعة وتستضيف من خلاله أعضاء الهيئة الأكاديمية من اللذين يحصلون على إجازة التفرغ العلمي، من اجل مشاركة زملائهم في ما قاموا بانجازه من أبحاث وأعمال ذات العلاقة خلال الاجازة المذكورة. عقد لقاء للدكتور خالد كنعان، عضو هيئة تدريسية في دائرة الكيمياء حول "Aerosols and Aerosol Mass Spectrometry.

وفي بداية اللقاء قام الدكتور أمين الغروز عميد كلية العلوم والتكنولوجيا بتقديم نبذة عن مسيرة الدكتور كنعان الأكاديمية، مستعرضا الأبحاث التي قام بها والتي تمحورت بشكل خاص حول تحسين اداء الاجهزة المستخدمة في تحليل ودراسة خصائص المركبات الكيميائية المنتشرة في الجو والمعروفة بـ (Aerosols).

وأشار د. خالد كنعان الى اهمية البحث في هذا المجال لما لهذه المركبات من أهمية وتأثيرات ملحوظات على البيئة بشكل عام وصحة الانسان بشكل خاص، ومن ناحية اخرى فإنها تؤثر على التقلبات والتغييرات المناخية العالمية.

وأوضح د. كنعان انه قد تم طرح مساق كيمياء البيئة الجوية وذلك بعد عودته من إجازة التفرغ العلمي، مؤكداً على انها ستدرس لاول مرة في الجامعة.

وجاءت هذه الابحاث استكمالاً لاجزاء الابحاث في مجال البيئة في فلسطين، بهدف توعية المجتمع من مخاطر ملوثات البيئة في فلسطين وتوعية المجتمع من مخاطر الملوثات الجوية الناتجة عن الممارسات الخاطئة.