الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعاون أمريكي فلسطيني لتعزيز برامج الدراسات البيئية في الجامعات الفلسطي

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 17:44 )
رام الله-معا- بدعم من القنصلية الأمريكية بالقدس، تمكن البروفسور الدكتور إريك بالانت من المشاركة في افتتاح معرض "المنشأة الخضراء" الأول الذي تنظمه جامعة القدس، وذلك بعد عدة زيارات قام بها للحرم الجامعي في أبو ديس خلال العام الماضي ضمن برنامج تعاون مشترك بين القنصلية الأمريكية و جامعة القدس والمعاهد التقنية.

ويهدف هذا البرنامج الى تعزيز الدراسات البيئية في الجامعة. وعبر الدكتور بالانت عن سعادته لتمكنه من المشاركة و التواصل مع الطلاب الفلسطينيين. كما قدم بالانت خمس محاضرات حول مواضيع تتعلق بادارة مصادر المياه الجوفية، التغير المناخي، وتلوث المخلفات الصلبة. وسيلقي محاضرات في عدة مدن بالضفة الغربية حول معرض المنشأة الخضراء.

أما الدكتور معتز قطب رئيس دائرة علوم الأرض والبيئة في جامعة القدس فقد ثمن مشاركة الدكتور بالانت، وذكر ان عددا كبيرا من المشاريع التي عرضها الطلاب في المعرض تم اعدادها بناء على المعلومات التي استفادها الطلاب من خلال محاضرات الدكتور بالانت عبر (الفيديو كونفرنس). كما اكد الممثل عن وزارة التربية والتعليم ان المشروع كان مثالا ممتاز لما يمكن أن يحققه التعاون الأمريكي الفلسطيني و شكر القنصلية الأمريكية على دعمها.

بدوره بين ألسترباسكي ممثل القنصلية العامة أهمية هذا التعاون المشترك، قائلا " لقد شاركت القنصلية العامة خلال الشهر الماضي في العديد من المشاريع لابراز دور الدراسات البيئة".

وقال: " لقد تعاونا مع وزارة التربية و التعليم و مؤسسة الاغاثة الدولية لاطلاق مشروع نوادي بيئية في 39 مدرسة حكومية في الضفة الغربية. كما عملنا من خلال الركن الامريكي في مكتبة بلدية أريحا لاطلاق انشطة تستمر لمدة عام كامل حول مواضيع بيئية. وهذا البرنامج سيعلم الطلاب حول الثروة المائية و الحيوانية في فلسطين وسيمكنهم من المشاركة في رحلات ميدانية لتوعيتهم حول احترام وحماية البيئة. ونحن نؤمن ان العناية بالبيئة الخارجية في العالم هو مشروع طويل الأمد ومسؤولية مشتركة تقع على الجميع".