الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تشرع في تنفيذ سلسلة من الفعاليات

نشر بتاريخ: 05/05/2009 ( آخر تحديث: 05/05/2009 الساعة: 18:55 )
رام الله -معا- شرعت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، في تنظيم سلسلة كبيرة من الفعاليات بالضفة، بمناسبة يوم الثلاسيميا العالمي، ويصادف في الثامن من أيار كل عام.

وتشمل هذه الفعاليات، تنظيم مهرجانات مركزية، وأيام طبية، وندوات وورشات عمل للتعريف بالمرض، وطرق الوقاية منه، فضلا عن مؤتمر صحافي، للحديث عن العديد من الجوانب المتعلقة بالثلاسيميا.

وسيستهدف جانب من الفعاليات المرضى وذويهم، حيث سيجري تنظيم رحلات ترفيهية لصالحهم، إلى غير ذلك.

كما ستقام منتصف الشهر الحالي، مباراة بكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، مباراة بين فريقين من الدرجة الممتازة في ملعب "الشهيد فيصل الحسيني" بضاحية البريد بالقدس.

وذكرت الجمعية في بيان صحافي، أن هذه الفعاليات تكتسب أهمية كبيرة، لدورها في إبراز أهمية مشاركة المجتمع في الوقاية من هذا المرض. وأوضحت أن الفعاليات ستستهدف فئات مختلفة، لا سيما طلبة المدارس والجامعات، وذلك بهدف توعيتهم بضرورة وطرق الوقاية من الثلاسيميا.

وأضافت: تمثل هذه الفعاليات تكريسا لحرص الجمعية على التواصل مع مرضى الثلاسيميا وذويهم من جهة، والمجتمع من جهة ثانية، وإيجاد حالة من الحراك المجتمعي للتدخل يشكل فاعل للحد من مرض الثلاسيميا.

وقالت: تمثل هذه الفعاليات حلقة مهمة لرسم البسمة على شفاه المرضى وذويهم، وإقامة نشاطات للترويح عنهم، وتأكيد وجود جهات تعنى بهم، وتؤمن بقدرتهم على الإبداع والمساهمة في بناء المجتمع وتطوره.

وأكدت تطلعها إلى أوسع مشاركة في الفعاليات المقررة في شتى المحافظات، معتبرة أن ذلك يمثل دعما لمرضى الثلاسيميا، وكافة الجهات العاملة للحد من معدلات انتشار هذا المرض.

وأشارت إلى التطور الذي شهده المجتمع الفلسطيني على صعيد تقليص معدلات الإصابة بالمرض، بيد أنها أكدت أنه لا بد من مواصلة الجهود المبذولة على هذا الصعيد.

وقالت: "لقد تكللت جهود الجمعية بالتنسيق مع بعض الجهات الأخرى، بخفض عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض من 30-40 حالة سنويا، إلى أقل من 10حالات، لكن ذلك لا يعني أن المهمة قد أنجزت، فنحن نسعى إلى تحقيق شعار نرفعه منذ سنوات ومفاده "فلسطين خالية من مرض الثلاسيميا".