الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الجغرافيا في الأقصى يشرع بمناقشة مشاريع تخرج لعدد من الطلبة

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 11:31 )
غزة- معا- شرع قسم الجغرافيا في جامعة الأقصى بغزة بمناقشة مشاريع تخرج لعدد من الطلبة الخريجين من القسم.

وقد جرت المناقشات بحضور د. عبد القادر ابراهيم حماد رئيس القسم وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية في القسم وطلبة القسم.

وتحدث د. حماد عن الجهود التي يبذلها القسم للارتقاء بمستوى الطلاب والطالبات من أبناءه، مشدداً على ضرورة تضافر جميع الجهود للحفاظ على مسيرة الجامعة لتظل معيناً ورافداً يرفد مجتمعنا باحتياجاته في شتى التخصصات.

وحث الطلبة الخريجين على العمل لخدمة وطنهم ومجتمعهم وإفادة الآخرين من علمهم والمحافظة على التميز والتفوق والأخلاق الرفيعة المعهودة عن طلبة جامعة الأقصى.

وأعربت الأستاذة هالة الحرازين محاضرة في القسم عن فخر قسم الجغرافيا بالأنشطة التي ينظمها القسم، متمنية أن يكون الخريجون من القسم رديفاً يساهم في تطور مجتمعنا والارتقاء بالمسيرة التعليمية لشعبنا.

ومن بين أبحاث التخرج التي تمت مناقشتها في قسم الجغرافيا بحث تناول تأثير الحرب الأخيرة على القطاع الزراعي في قطاع غزة. وقد أعد البحث كل من: نيفين غنيم، وأيمان القطروس وأشرفت عليه أ. هالة الحرازين.

ويهدف البحث إلى التعرف على الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي من مختلف جوانبه جراء العدوان الإسرائيلي الهمجي الأخير على قطاع غزة، والذي أدى إلى تدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية والأشجار والمحاصيل، ناهيك عن نفوق الآلاف من رؤوس الماشية والأغنام والطيور بأنواعها. وأظهر البحث تراجع مساهمة قطاع الزراعة في الاقتصاد الوطني والتجارة الخارجية.

وظهر من بين أبحاث التخرج التي تم مناقشتها بحث بعنوان: " الكثبان الرملية في قطاع غزة ظاهرة مورفولوجية " أعده عبد الله أبو خطاب وتحرير عمران الأسطل بإشراف الأستاذ رئيس محمد الدالي.

وتكون البحث من أربعة فصول ومقدمة وخاتمة، حيث تم التطرق فيها إلى الكثبان الرملية في قطاع غزة واستخدامات الأرض في القطاع وتدهور الكثبان الرملية في القطاع ثم سبل المحافظة على الكثبان الرملية. وقد تمت المناقشة بحضور الأستاذ الدالي والأستاذ نور الدين البريم والأستاذ علي قرمان بحضور الطلبة.

وجرى كذلك مناقشة بحث بعنوان: "النفايات الطبية وخطرها البيئي في محافظة خان يونس". وقد أعد البحث الطالبات حميدة الجرجاوي ورائدة أبو شمالة وياسمين موسى، بإشراف الأستاذ رئيس الدالي.

وتضمن البحث تعريفات البيئة ومفهوم التلوث والنفايات الخطرة، كما تطرق إلى أنواع النفايات الطبية في خان يونس، وإدارة هذه النفايات، وكذلك أثرها على البيئة في خان يونس. وتمت المناقشة بحضور الأستاذ الدالي والأستاذ البريم وحشد من الطلبة.