السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المراة المقالة تختتم مشروع الدعم النفسي والاجتماعي

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 13:45 )
غزة- معا- اختتمت وزارة شؤون المرأة في الحكومة المقالة بغزة مشروع الدعم النفسي والاجتماعي الذي عقدته بالتعاون مع عشر مؤسسات نسوية قبل نحو شهرين بدعم وتمويل من الندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة وذلك في أعقاب الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

واستهدف المشروع الذي شمل مختلف مناطق قطاع غزة عددا من زوجات وأبناء الشهداء والجرحى، بمشاركة عدد من المختصات النفسيات والاجتماعيات.

وفي ختام مشروعها خصصت وزارة شؤون المرأة زاوية للاستشارات النفسية بهدف تقديم النصائح التي من شأنها تمكين النساء للخروج من الوضع النفسي الصعب الذي كن يعشنه طوال فترة الحرب وما بعدها، حيث التقى الدكتور درداح الشاعر أستاذ علم الاجتماع والنفس في جامعة الأقصى عدد من زوجات الشهداء ضمن لقاء ختامي للمشروع.

وأوصي الشاعر النساء اللاتي فقدن أزواجهن بضرورة القيام بدور الأب والأم معاً ، وذلك تعويضاََ للأبناء عن الحنان الذي افتقدوه، مؤكداً أن العلاقة بين الأم وأبنائها يجب أن تقوم على الود والوئام بما يعزز لديهم القدرة على إشباع رغبات الأبناء وإثبات ذواتهم.

وأوعز الشاعر للأمهات بضرورة التقرب من أبنائهن وأصدقائهم لمعرفة ما يحبون وما يكرهون لتتمكن من تلبية احتياجاتهم بشكل سليم يحقق دورها في تعويضهم عن علاقتهم بآبائهم الذين افتقدوهم.

وفيما يتعلق بالجوانب النفسية الخاصة بالأمهات أنفسهن حثهن الشاعر على الانخراط في المجتمع والمشاركة في المناسبات الاجتماعية المختلفة بما يعود بنتائج إيجابية عليها وعلى أسرتها بهدف التغلب على أحزانها.

وطالب المجتمع بتوفير الدعم المادي والاجتماعي والنفسي لأسر الشهداء، والعمل على توفير فرص العمل لهم للاستفادة من طاقاتهم بما يخدم المجتمع.