السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة مدى جاهزية محافظة الخليل لمواجهة أنفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 16:25 )
الخليل- معا- ترأس محافظ الخليل د .حسين الاعرج الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة حيث تم عرض جدول اعمال الجلسة الذي تضمن تقديم عرض كامل حول التعريف بمرض انفلونزا الخنازير واعراضة وطرق الوقاية والعلاج واليات مواجهة مرض انفلونزا الخنازير ومدى جاهزية المؤسسات بالمحافظة لمواجهة المرض في حال انتشارة في المنطقة .

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ باعضاء المجلس مؤكدا على ان هذا الاجتماع يأتي في سياق التوعية والتعريف بمرض انفلونزا الخنازير ومعرفة طرق الوقاية والعلاج واحتياجات المؤسسات بالمحافظة ومدى جاهزيتها والتنسيق والتشبيك بين المؤسسات لتحديد مهام كل مؤسسة مطمئنا الحضور بعدم وجود أي حالة مرضية في اراضي السلطة الفلسطينية.

واكد ايضا على ان الوضع تحت السيطرة و وزارة الصحة على جاهزية كاملة و الكوادر الطبية على اتم الاستعداد والعلاجات والادوية متوفرة كما اشار المحافظ الى انه تم تشكيل لجنة طواريء في محافظة الخليل لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير من المؤسسات ذات العلاقة وهي على اتم جاهزية ووضعت اللجنة في حال انعقاد دائم لمتابعة أي مستجدات.

من جانبه قدم مدير مستشفى الخليل الحكومي د. سعيد السراحنة شرحا وافيا حول الاجراءات التي اتخذتها المستشفى لمواجهة المرض يالتعاون مع المؤسسات الصحية المختلفة في المحافظة مشيرا الى ان المستشفى تمتلك الجاهزية الكافية لمواجهة المرض و مؤكدا علىضرورة الابتعاد عن الخوف..

من جانبة قدم د. حسين حجة مدير الشؤون الصحية والصحة العامة في مديرية جنوب الخليل شرحا مفصلا حول ما هو مرض انفلونزا الخنازير و اعراضة وطرق انتشاره وعلامات الاصابة وطرق الوقاية والعلاج والعلاجات والادوية المستخدمة لعلاجه واجراءات منع انتشارة مؤكدا على ان مناطق السلطة الفلسطينية خالية من المرض وان المؤسسات الصحية الحكومية على اتم الاستعاد لمواجهته .

من جهته استعرض د. وائل الشريف مدير الشؤون الطبية والطب الوقائي في مديرية صحة الخليل خطة وزارة الصحة الفلسطينية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير مؤكدا على اهمية التعاون و التنسيق بين كافة المؤسسات والعمل كل في مجاله كما استعرض الشريف مهام اللجنة الوطنية العليا لمكافحة انفلونزا الخنازير والتي تم تشكيلها برئاسة وزير الصحة وعضوية الوزارات المعنية والتي ينبثق عنها لجان محلية في كل محافظة من محافظات الوطن برئاسة المحافظ.

اضافة الى وجود ناطق اعلامي على مستوى الوطن للجنة و هو د. اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الطبية الاولية في وزارة الصحة مؤكدا على ان اللجنة تعمل على مراقبة الوضع محليا و اقليميا و دوليا و التنسيق مع الدول المجاورة و هي المخولة باتخاذ القرارات بخصوص المرض اضافة الى اشرافها على التدريبات و اصدار نشرات توعوية كما استعرضخطة اللجنة المستقبلية .

هذا و قد تم خلال الاجتماع توزيع نشرات توعوية حول المرض .