السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس: الحكومة المستقيلة ستعود قريبا مع بعض الاضافات

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 21:40 )
القاهرة- معا- كشف الرئيس محمود عباس الاربعاء ان الحكومة التي يترأسها الدكتور سلام فياض "ستعود قريبا ولكن مع بعض الاضافات" مؤكدا ان هذا الاجراء "لن يؤثر" على الحوار الوطني الذي سيستأنف في القاهرة في 16 ايار/مايو الجاري.

وقال الرئيس عباس للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك ان "الحكومة الفلسطينية سبق ان قدمت استقالتها ولم تقبل هذه الاستقالة وبالتالي ستعود هذه الحكومة مرة اخرى في وقت قريب وسيكون هناك نوع من الاضافات لهذه الحكومة".

واكد ان ذلك "لن يؤثر اطلاقا على الحوار الفلسطيني ففي اي وقت نتفق فيه على حكومة توافق ستكون الامور ممهدة لذلك".

في غضون ذلك اوضح الرئيس ان مباحثاته مع مبارك تركزت حول "تنسيق المواقف وماذا سنقول للرئيس (الاميركي باراك) اوباما" خلال الزيارتين اللتين سيقومان بها عباس ومبارك الى واشنطن "قبل نهاية الشهر الجاري".

واضاف عباس ان مباحثاته مع مبارك تطرقت كذلك الى "ما سنقوله للحكومة الاسرائيلية في ما يتعلق بالحوار السياسي فنحن كعرب نريد من اسرائيل ان تقبل برؤية الدولتين وان توقف كافة النشاطات الاستيطانية وبالذات ما يجري في القدس".

وأشاد الرئيس بالمساعي المصرية لتحقيق السلام وإنجاح الحوار الوطني الشامل، متمنيا لمصر مزيدا من التقدم بقيادة الرئيس محمد حسني مبارك.

وتابع ابو مازن: تناولنا في اللقاء ماذا سنقول للحكومة الإسرائيلية، وهنا أؤكد أن خطة خارطة الطريق تضمن التزامات يجب أن يقوم بها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، ونحن بدورنا قمنا بكل ما علينا من التزامات من أجل شعبنا وبالتالي الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي.

وردا على سؤال حول المشروع العربي الذي سيقدم للرئيس الأمريكي خلال زيارة الرئيس لأميركا، أجاب سيادته: هي نفس مبادرة السلام العربية التي هي جزء من خطة خارطة الطريق، ورؤية الرئيس بوش هي جزء من خطة الطريق، والقرارات المعروفة 242، و338، والالتزامات كلها واردة في هذه الخطة، لذلك نحن لا نأتي بجديد.

وقال : ندعم الجهد المصري ونتمنى أن نصل إلى نتيجة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، حكومة توافق وطني، قادرة على أن تأتي بإعادة اعمار قطاع غزة، وقادرة على أن تجري الانتخابات قبل الرابع والعشرين من يناير القادم.