السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب جامعة بيرزيت: يُسائلون الضجيج حول حجم الفساد فى فلسطين

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 18:52 )
رام الله- معا- هل سيحاسب اي مسؤول فاسد؟ هل من طريقة فاعله لمحاسبة الفاسدين وكيف يتعاطى القانون مع الفاسدين من اصحاب الحصانات؟، سيل من الاسئلة وجهها طلبة جامعة بير زيت خلال مشاركتهم في البرنامج التلفزيوني الذي بدأت شبكة معا التلفزيونية بانتاجة.

البرنامج الذي يحمل اسم انتباهة يراد له ان يكون اسماً وموقفاً من خلال لفت انتباه المواطنين لمواطن الخلل في مؤسساتنا وصولا لتعزيز ثقافة رافضة لكل اشكال الفساد.

وفي حلقته الاولى استضاف البرنامج الدكتور عزمي الشعيبي المفوض العام لامان والدكتورة هديل قزاز مديرة مشروع الفقر والنزاهة في مؤسسة تيري وتم خلاله تناول واقع الفساد في المجتمع الفلسطيني وابرز مظاهره وصولا الى السبيل الامثل لمكافحته.

واكدت ناهد ابو طعيمة مديرة قسم التلفزيون في شبكة "معا" ان انتاج هذا البرنامج ياتي ضمن مشروع تعمل علية شبكة "معا" لمكافحة الفساد وتعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية في المجتمع الفلسطيني.

وكشفت ان برنامج انتباهة هو واحد من عدة برامج سيتم انتاجها تباعا ستسلط الضوء على مواطن الخلل والضعف في مؤسساتنا وسبل اصلاحها.

فى انتباهه تم تسليط الضوء بحسب رغبة الطلاب على مفاهيم الفساد بالابتداء فى ظل الخلط الشديد فى كافة الاوساط حول تعريف جامع مانع للمفهوم من وجهة نظرنا كفلسطينين وبحسب ما أوضح الشعيبى الفساد هو استخدام المنصب العام لمصالح خاصة.

أما دكتورة القزاز فاشارت الى جملة من اسباب الفساد تتلخص فى ضعف مؤسسات السلطة ,غياب الارادة السياسة, ضعف حكم القانون والنظام القضائى ,محدودية هيئات الرقابة وضعف المجلس التشريعي.

وحول أبرز المظاهر الفساد فلسطينينا أوضح الشعيبى أن الواسطة والمحسوبية تعد الظاهرة الاكثر انتشارا يليها استغلال المنصب العام وهدر المال العام، اضافة الى غياب النزاهة والشفافية في العطاءات الحكومية.

يشار الى أن برنامج انتباهه انتجت حلقته الاولى بالتعاون مع معهد الاعلام فى جامعة بيرزيت، وسيتم انتاج باقي حلقاته بالتعاون مع العديد من الجامعات الفلسطينية كما تم التفاكر عليه مع جامعة النجاح الوطنية، والجامعة الامريكية.

برنامج انتباهة من انتاج شبكة "معا" واعداد اسلام حمد ومن تقديم الدكتورة عصمت عبد الخالق وسيتم بثه عبر شاشة تلفزيونات شبكة "معا" التلفزيونية اعتبارا من منتصف شهر ايار الجاري.