الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار: طالبنا بوكالات النواب الأسرى وفتح رفضت وعرضت شبكة الأمان

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 15:01 )
غزة- معا- قال القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي د. محمود الزهار ان حماس طالبت بالاحتفاظ بأغلبيتها في المجلس التشريعي" من خلال منح الأعضاء المعتقلين حق تفويض زملائهم بالتصويت نيابة عنهم "ولكن فتح ترفض وطرحت شبكة أمان، أي حق تعطيل أي قرار أو قانون ترفضه كتلة حماس.

ولم يبين الزهار اذا ما كانت حركته قبلت بشبكة الأمان هذه او رفضتها مشيرا إلى إن عمل المجلس تعطل "بعد أن اعتقلت إسرائيل 40 من أعضائه المنتمين إلى حماس وقتلت القيادي في حماس والنائب في المجلس التشريعي سعيد صيام.

وأكد الزهار على اتفاق بين الحركتين خلال الجولة الأخيرة التي عقدت في العاصمة المصرية في 27 و28 نيسان/ ابريل الماضي على أنه "إذا توصلنا إلى تفاهم حول بند فإن ذلك لا يعد اتفاقا إلا باستكمال باقي البنود أي أن الاتفاق رزمة واحدة، وكان هذا مطلب حماس ووافقت عليه حركة فتح".

وقال في تصريحات لمجلة مصرية ان التوصل إلى اتفاق للمصالحة الوطنية الفلسطينية خلال الحوار الذي ترعاه مصر، بات يتوقف على توافق حول قضية الأجهزة الأمنية وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأكد انه لم يتم كذلك التوصل إلى تفاهم كامل بشأن إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية، وأنه "تم الاتفاق على أن تحدد كل حركة، أي حماس وفتح، مبادئ عامة على أن يتم المزواجة بينهما".

وقال الزهار أخيراً: إن الاقتراح المصري "حول تشكيل لجنة تكون مسؤولة عن إعمار غزة والانتخابات وتنفيذ الاتفاق لم يناقش بعد لأنه لا يجوز مناقشة هذا الطرح قبل التوصل إلى الاتفاق" حول كل القضايا العالقة.