الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأزهر ومدراء مشاريع التعليم يشاركون في ورشة حول مشروع التعليم العالي

نشر بتاريخ: 07/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- شارك كل من رئيس جامعة الازهر ومدراء مشاريع تطوير جودة التعليم الممولة من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي الجاري تنفيذها بالجامعة، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالجامعة، في ورشة العمل التي نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي حول مشروع تطوير التعليم العالي.

وحضر عن الجامعة رئيسها د. جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة يرافقه ،كل من أ.د عبد الكريم نجم نائبه الأكاديمي، د.محمود عكاشة نائبه لشئون التخطيط والجودة، د. نهاية التلباني عميد كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية بالجامعة عضو QI F "صندوق تطوير الجودة" ممثل مؤسسات التعليم العالي بقطاع غزة، د. عيسى النحال الأكاديمي بكلية العلوم بالجامعة عضو AQAC"الهيئة الوطنية للاعتماد و الجودة"، جميع في قاعة فندق جراند بلاس على شاطئ بحرغزة حيث عقد اللقاء باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس بحضور د.لميس العلمي معالي وزيرة التربية والتعليم،د. فاهوم شلبي وكيل الوزارة، أدرينا جارمليو ممثلة عن البنك الدولي، كريستيان بريجر ممثلاً عن الاتحاد الأوروبي، ورؤساء الجامعات الفلسطينية من رام الله،ومدراء المشاريع الجاري تنفيذها في مؤسسات التعليم العالي ، ومن غزة حضر عن البنك الدولي كل من د. هاني نجم مدير مكتب تنسيق مشاريع البنك الدولي عضو مجلس أمناء جامعة الأزهر بغزة،وأ.سميرة حلس مديرة مشاريع التنمية البشرية في البنك الدولي.

في كلمتها أوضحت الوزيرة أن وزارة التعليم العالي دأبت لعقد هذا اللقاء بهدف مناقشة ومراجعة أهم انجازات مشروع التعليم العالي الذي جاء من أجل النهوض بمستوى التعليم الفلسطيني ،وواجهته عدة تحديات منها التحدي المالي ،تزايد الطلب على الالتحاق بالتعليم العالي، النوعية، التحدي المتعلق بإدارة مؤسسات التعليم العالي، البحث العلمي، العولمة، منوهة أن التحدي المالي من أهم التحديات خاصة وأنه يعكس نفسه سلباً على باقي التحديات،وفي هذا المقام شكرت معاليها ما قام به كل من البنك الدول والاتحاد الأوروبي تجاه تطوير التعليم في فلسطين من دعم فني ومالي.
وأكدت معالي الوزيرة العلمي أن مشروع التعليم العالي يسعى لتحقيق جملة من الأهداف السامية ومنها تحسين عملية صنع القرار في إدارة التعليم العالي زيادة اللقاءات الداخلية والخارجية لمؤسسات التعليم العالي كخطوة أولى لتحقيق الدعوة،خلق المحفزات لتحسين التوعية في التعليم العالي ،المساواة في مؤسسات التعليم العالي كي تلائم احتياجات المجتمع الفلسطيني.
ويرتكز المشروع على ثلاثة محاور هامة، بناء قدرات وزارة التربية والتعليم العالي والوحدات صانعة القرار في الوزارة، بناء القدرات الموجودة في مؤسسة التعليم العالي لزيادة الكفاءة الداخلية والخارجية ورفع مستوى الأداء، تحسين نوعية التعليم العالي من خلال صندوق تطوير الجودة، مناقشة ومراجعة أهم إنجازات المشروع والتي تتمثل في الدراسات التي انبثقت عنه، كذلك منح صندوق تطوير الجودة التي تعتبر الجزء الأكبر من هذا المشروع وتقوم بتنفيذها مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بالشراكة مع قطاعات عامة وخاصة وقد بلغت هذه المنح 45 منحه في مجالات تطوير وإنشاء برامج تعليمية لها علاقة بسوق العمل، بناء قدرات العاملين في مؤسسات التعليم العالي، والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات إضافة إلى 20 منحة لمساعدة المؤسسات على إجراء تقييم ذاتي ومؤسساتي ووضع الخطط الإستراتيجية ،وفي ختام كلمتها شكرت د.العلمي المشاركين متمنية التوفيق للجميع.

بدورها أوضحت أ.سميرة حلس مديرة مشاريع التنمية البشرية في البنك الدولي خلال لقاء لها مع دائرة العلاقات العامة أن مشروع التعليم بدأ منذ العام 2005و لازال مستمراً حتى الآن ، دعم العديد من الجامعات والمعاهد.


وأشادت أ.حلس بخطوات تنفيذ المشاريع بجامعة الأزهر بغزة و الطواقم القائمة على تنفيذها،قائلة "ضمن ظروف صعبة أنجزت جامعة الأزهر بغزة أول تخصص موجود ومطلوب جداً ،نوعي يلائم احتياجات البلاد يساعد في القطاع الخاص برنامج ماجستير التغذية الإكلينيكية التابع لكلية الصيدلة ومنسقه د,أحمد الليلي " وحقق نجاحاً و أثبت وجوده على الساحة الأكاديمية.

وتطرقت حلس إلى برنامج التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي بإدارة م.أماني الغريب،واعتبرته أحرز تقدماً هائلاً في فترة وجيزة، مشيدة بآداء و اهتمام الطاقم العامل على تنفيذه داخل الجامعة.

وعن مشروع تطوير فني مختبر علوم الذي يديره د.أحمد المغاري بالجامعة،قالت أ.حلس "انها حقاً فكرة نوعية إبداعية،ومحاول جدية لزيادة مهارة المتدربين، وهناك إقبال على المشروع من قبل العديد من المدارس الذي ترغب بالتعاون و إرسال معليميها للتدريب ضمن المشروع".

وأضافت "رغم الحصار والصعاب مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة تنافس جامعات الضفة وباستطاعتها أن تمضي حسب الخطة وتحقق الأهداف المرجوة" حيث تم نشر دراسة صادرة عن البنك الدولي بعنوان إنجازات رائعة تحت ظروف صعبة، رغم الظروف الصعبة والوضع السيئ مشروع التعليم العالي اثبت جدارته في قطاع غزة و يعتبر من أوائل المشاريع التي تم إكمالها وتنفيذها بشفافية كاملة حسب قوانين البنك الدولي.

واختتمت حلس حديثها قائلة "لقد وعدت السيدة جرميلو ممثلة عن البنك الدولي أنه سيتم خلال أسبوعين تقديم 5 مليون دولار لتطوير مشاريع التعليم العالي في غزة ،وهذه فرصة ممتازة لتشحذ شئون التخطيط و الجودة في جامعات القطاع الهمم لصياغة مشاريع جديدة و نوعية لتستحق الدعم.

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشروع شراكة يجمع بين جامعات الأزهر بغزة، الإسلامية، والأقصى، قد بدأت ويسعى مشروع الشراكة بين الجامعات الثلاث إلى تطوير الجوانب العملية لبرنامج إعداد المعلم في تخصصات الرياضيات، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، التنسيق للدراسات النوعية لبرامج إعداد المعلم في الجامعات الثلاثة، الخروج بخطط مطورة في مستوى المرجعيات العالمية والإقليمية، تطوير أداء الطلبة وإكسابهم المهارات اللازمة لمهنة التدريس، تطوير مهارات التدريب الجامعي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في ثلاثة جامعات من خلال نهضة تكنولوجية حاسوبية. تزويد الجامعات الثلاث بمختبر حاسوب،استديو مونتاج صوت وصورة، مكتبة الكترونية ،لكلية التربية تطويرالمواقع الالكترونية، الكليات،إصدار مجموعة من الأجندات في مجال الوسائل التعليمية والتعليم المحوسب، إصدار نشرات في الجودة والمناهج ،يذكر أن مديرة المشروع هي د. فتحية اللولو من الجامعة الإسلامية ، د. أسامه حمدونة منسق المشروع عن جامعة الأزهر بغزة،د. ماجد الديب منسق عن جامعة الأقصى،والمنسق العام م. رندة العجلة.