الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البدء بتدريب مراقبي اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/01/2006 ( آخر تحديث: 14/01/2006 الساعة: 10:36 )
بيت لحم- معا- باشرت مؤسسة الملتقى المدني يوم امس تدريب مراقبي اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات بالتعاون مع نادي شباب العبيدية وبتمويل من الحكومة اليابانية وذلك في مقر النادي.

وقد شارك في الورشة خمسة وعشرون من المراقبين المحليين من كلا الجنسين يمثلون المؤسسات المحلية وهم من طلبة وخريجي الجامعات.

وياتي هذا التدريب من اجل رفع قدرات المراقبين وزيادة مقدرتهم على الرقابة ضمن القانون الانتخابي المعدل من اجل انجاح عملية الانتخابات والقدرة على الرقابة على الانتخابات التشريعية المقبلة لضمان نزاهتها واداء لجنة الانتخابات المركزية والطواقم العاملة.

كما يهدف التدريب الى التحضير لعملية الرقابة على الانتخابات التشريعية المقبلة والتي من المقرر ان تجرى بتاريخ 2512006 ويسبقها اقتراع رجال الامن بتاريخ 22-23-2412006، ويشارك في الاقتراع 67714 ناخب وحوالي 1500 من رجال الامن حيث سيتم فتح مركز اقتراع واحد لهم يحتوي على محطتين انتخابيات.

واشتمل التدريب التعرف على اخر التعديلات على قانون الانتخابات العامة وبالتحديد اعتماد النظام المختلط والذي يشمل نظام الدوائر والنظام النسبي "القوائم" مناصفة حيث يتم توزيع 66 نائب على الدوائر و66 نائب عل نظام القوائم بنسبة حسم للقوائم 2% واعتماد ترتيب النساء على القوائم والية توزيع المقاعد بين القوائم على طريقة سانت لوجي وكذلك الكوتا الطائفية وتوزيعها على الدوائر والغاء السجل المدني، كما تم استعراض مراحل الرقابة ابتاءا من الرقابة على النظام الانتخابي واللجنة المشرفة مرورا باللوائح التنفيذية وانتهاءا بالعملية الانتخابية جميعها من مراسيم رئاسية وسجلات الناخبين وتسجيل المرشحين والحملة الانتخابية ووسائل الاعلام.

وشمل التدريب استعراض اجراءات الاقتراع والفرز الصادر عن لجنة الانتخابات المركزية والذي يشمل المبادىء العامة لعملية الاقتراع وسيرها ابتداءا من افتتاح مراكز الاقتراع صباحا مرورا بالانتخاب ووصولا الى عملية فرز اوراق الاقتراع للدوائر والقوائم ودور موظفي مراكز ومحطات الاقتراع.

واشار المشاركون الى ضرورة الاستمرار في تدريب المراقبين الحزبيين والاهليين حتى تتوفر المهنية في عملية الرقابة وحتى نستطبع ان نعكس التوجه الرقابي السليم على الانتخابات.

كما أكد المشاركون على اهمية ان يتمتع المراقب بالحيادية والموضوعية والدقة والصدق والامانة والصبر ودقة الملاحظة والقدرة على الكتابة والتوثيق من اجل عكس الصورة يالشكل الصحيح حول عملية الرقابة.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح الية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها والحاجات الضرورية واللازمة للمراقبين من اجل احضارها يوم الانتخابات.