الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا ترفض اعطاء اسرائيل اسرار طائراتها النفاثة-والاخيرة تجمد الصفقة

نشر بتاريخ: 08/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 09:22 )
بيت لحم- معا- رفضت الولايات المتحدة السماح لاسرائيل اصلاح نظام الحواسيب الموجود في الطائرة الامريكية المقاتلة "jsf" .

وهذا هو صلب الخلافات بين البنتاغون ووزارة الدفاع الاسرائيلية الذي جعل مسؤولا اسرائيليا يجمد صفقة شراء الجيل الخامس من المقاتلات النفاثة.

وطائرات النفاثة jsf المعروفة بـ اف 35 هي طائرات شبح مقاتلة تحت التطوير لشركة Lockheed Martin المسؤولة عن تطويرها حيث ان اسرائيل قد استلمت الموافقة من البنتاغون على شراء 75 طائرة من هذا النوع بصفقة قد يصل اجماليها الى 20 بليون دولار.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية لصحيفة جيروزاليم بوست ان المباحثات بين الوفد الاسرائيلي الى واشنطن والبنتاغون قد تسارعت خلال الاسابيع المنصرمة ولكنها لم تصل الى اي اتفاق بسبب الرفض الامريكي بالمساح لاسرائيل بالدخول الى النظام المركزي الداخلي للحواسيب لهذه الطائرات.

ويخشى الامريكيون انه بالسماح لاسرائيل باصلاح الاجهزة الخاصة بالطائرات فان سلاح الجو الاسرائيلي سيسيطر على معلومات تكنولوجية سرية استخدمت في صناعة هذه الطائرات .

ومن ناحية اخرى فان اسرائيل ونظرا لمتطلباتها العملياتية فانها تحتاج ليكون لديها القدرة لاصلاح انظمة الحواسيب لتلك الطائرات في حال اصيبت بالعطب ولا تستطيع الانتظار حتى ترسل الولايات المتحدة نظام كومبيوتر لاصلاح اية خلل في منتصف حرب مثلا.

وقد ابلغ الامريكيون اسرائيل بانها ستتسلم عددا من قطع الغيار لانظمة الحواسيب التي من الممكن تركيبها في حالة حصول اية خلل لاي نظام لكن على اسرائيل ان ترسل الجزء المعطل في النظام الى الولايات المتحدة للاصلاح

هذا هو جوهر الخلاف الان كما قال مسؤول بارز في وزارة الدفاع الاسرائيلية , واضاف ":ان لدينا محددات عملياتية ونحتاج ليكون لدينا القدرة لاصلاح الانظمة في حواسيبنا الخاصة ".

ونظرا للخلافات المتعلقة بالحواسيب ومعاضة الامريكان لدمج النظام الاسرائيلي في الطائرات وتكلفتها العالية التي تصل الى 100 مليون دولار .فان وزارة الدفاع الاسرائيلية قد طلبت من شركة بوينغ ارسال تفاصيل حول نوع متطور من طائرات f15 ايغل بريطانية الصنع, والتي تشبه في قدراتها طائرات الشبح الامريكية

في اذارالماضي كشفت شركو بونج بان الطائرات F-15 Silent Eagle (F-15SE), التي ادخلت عليها الكثير من التعديلات وحسب مصادر اعلامية فان هذه التحسينات اعطتها قدرات الشبح التي هي فعالة في مواجهة الرادارات داخل طائرات العدو وليست ضد انظمة الرادارات الارضية