الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ظريفة يشن هجوما لاذعا علي البردويل ويتهمه بالوقوع بالعبث

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 19:11 )
غزة-معا-انتقد طلال أبو ظريفة عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية تعليقات لصلاح البردويل القيادي في حماس وجهها لـ نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في جريدة الحال .

وقال ابو ظريفة ان تعقيب للبردويل "احتوي على كثير من المغالطات وانحدار في اللغة السياسية بالتعامل مع الرأي الآخر، وهذا النوع من العنجهية لا يجيده أحد إلا الذين يدَّعون احتكار الحقيقة وأن الحقيقة لديهم فقط، أو من يمارسوا عكس المنطق ويعتمدون منطق القوة، وهذا ما جعل الأخ البردويل يقع في هذا العبث."

وأوضح ابو ظريفة في بيان وصل لوكالة معا "يبدو أن البردويل لم يطَّلع على المقابلة ولم يقرأها جيداً. إن تم الاطلاع عليها تسرع بأخذ موقف مسبق من الجبهة الديمقراطية ونضالاتها وسياساتها النقدية وبرامجها الوحدوية الوطنية الديمقراطية التي لا تروق له وغيره من حملة فكر الاستحواذ والإقصاء ولسان حالهم يقول إما معنا أو ضدنا."

موضحا ان أول مغالطة هي في درجة فهم البردويل لتصريح حواتمة حول الحوار وضرورة وصوله لنتائجه المرجوة بالسرعة المطلوبة لأن الظروف المحيطة وما يخطط له الاحتلال يستوجب عدم المزيد من مضيعة الوقت. ففي الظرف الذي يراكم فيه الاحتلال حقائق على الأرض نحن نناقش جنس الملائكة. ولذلك فهو حوار محكوم بظروف وضرورات وطنية تتطلب أن لا يكون حواراً مفتوحاً أو حوار من أجل الحوار.

وحول التمثيل النسبي قال ابو ظريفة التمثيل النسبي الكامل ضرورة وطنية ومجتمعية، فهو ينمي التعددية ويدفع باتجاه الوحدة وهو أكثر الأنظمة الانتخابية عدلاً وإنصافاً وديمقراطية، ويسمح بمشاركة الجميع ويعطي لكل ذي حق حقه، بعيداً عن الانفراد والاستفراد والإقصاء.

قائلا ان " ضرورته الوطنية تنبع من أننا في مرحلة تحرر وطني وبحاجة لحشد ووحدة جميع القوى، حيث أثبتت التجربة وتجارب الثورات الناجحة أنه لا تنظيم بمفرده قادر على حسم الصراع لمصلحته ومهما بلغت قوته، بل بتحشيد ووحدة جميع القوى وبغض النظر عن حجومها العددية، ولكن بفضل تأثيرها في المجتمع. والحجوم قابلة للتغير بظروف معينة سلباً أو إيجاباً والثبات فقط هو لوجه الله سبحانه وتعالى. والعبرة في التاريخ وليس الحكم لما هو عليه الآن."