الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان جماهيري حاشد في الذكرى الـ 61 للنكبة بنابلس

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 17:45 )
نابلس- معا نظمت جمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي وبالتعاون مع وزارة الثقافة مهرجانا حاشدا بعنوان" 61 عاما على النكبة" وذلك بمناسبة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، تحت رعاية محافظ نابلس د. جمال المحيسن، على وقع أنغام كشافتي نادي جبل النار ومشاعل فلسطين لمركز التطوير المجتمعي.

وفي كلمته نيابة عن محافظ نابلس، نقل ممثل المحافظ ابو اسماعيل السلوادي، تحيات المحافظ لجميع القائمين على المهرجان، معرباً عن تقديره لجمعية نابلس ولوزارة الثقافة ولفعاليتهما في نابلس، مشيرا إلى أن قضية القدس تتطلب منا الكثير من الصمود لأنها تحكي قصة تاريخ واديان وحضارة وأصالة شعب مازال يتوق للحرية والاستقلال، منوها إلى نكبة الشعب الفلسطيني ومعاناته المستمرة منذ العام 1948 مرورا بأيامنا الراهنة.

وحضر المهرجان حشد من الشخصيات والمسؤولين وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والفعاليات والأهالي ومنهم ممثل محافظ نابلس ابو اسماعيل السلوادي، اللواء احمد العينبوسي، د. محمد حنون ممثلا عن رئيس جامعة النجاح د. رامي حمد الله، د. يوسف ذياب رئيس جامعة القدس المفتوحة بنابلس، حمد الله عفانة مدير وزارة الثقافة بنابلس، تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني، امجد الرفاعي مدير عام الجمعية، د. اشرف الصايغ المدير الإداري للجمعية وغيرهم.

وبدوره دعا حمد الله عفانة مدير الثقافة في محافظة نابلس، إلى تحرير العقول ببناء الإنسان الواعي المثقف القادر على تحمل المسؤولية، مؤكدا أن نكبة شعبنا ما تزال متجددة بنكبات مختلفة وما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات قمعية على الأرض تجسد المعاناة اليومية للأهالي في كل المدن الفلسطينية خاصة القدس التي تعاني تهميشا ووضعا يصعب وصفه.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والثقافية أبرزها سلسلة عروض راقصة قدمتها فرقة مشاعل فلسطين، وفقرة غنائية للفنان الشاب فؤاد البرغوثي، ولوحة فنية راقصة قدمتها فرقة مركز شباب عسكر، والكورال لجمعية رعاية الطفل سفير، إضافة إلى الزجل الشعبي للشاعر محمد الناجي، وقصيدة في المتحف للشابة شهينازحسين، وغيرها من الفقرات المتنوعة.

من جهته عرف امجد الرفاعي مدير عام جمعية نابلس، بنشاطات الجمعية وفعالياتها التي تستهدف خدمة المجتمع المحلي في كافة المجالات، مشددا على ضرورة إحياء هذه المناسبات التي تجسد انتماء الفلسطيني لشعبه وقضاياه الإنسانية العادلة، خاصة ذكرى النكبة الأليمة التي تأتي متزامنة مع السياسات التهويدية والقمعية التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني، في كلمة النكبة إلى تعرض مدينة القدس إلى هجمة شرسة تستهدف النيل من حاضرها ومستقبلها، بالإضافة إلى النكبة الفلسطينية التي يحييها الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده في ظل الواقع الراهن الذي يحيطه الانقسام السياسي مطالبا بوقف حالة الانقسام هذه التي ما يزال يعاني منها المواطن الفلسطيني.

وفي نهاية الحفل الذي تولى عرافته كلا من الشاب منذر الصايغ، والشابة ديانا زكريا، تم شكر جميع الهيئات والفعاليات التي أسهمت في إنجاح الحفل خاصة لجنة خدمات عسكر الجديد، وبلدية نابلس ، وشرطة نابلس، والإغاثة الطبية، ولجميع الفرق والشخصيات المشاركة.