الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين تستضيف مؤتمرا اقتصاديا لانعاش اقتصادها

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 17:28 )
جنين – معا-من المقرر ان تستضيف مدنية جنين مؤتمرا اقتصاديا سيتم الاعلان عنه قريبا ويستمر ليوم واحد ويضم رجال اعمال اقتصاديين من المحافظة ومن اراضي 48 تحت رعاية وتمويل الممثلية الدانماركية وبدعم من الغرفة التجارية والصناعية ومنتدى رجال الاعمال في المحافظة.

جاء ذلك خلال إجتماع عقد في مكتب المحافظ اليوم بحضور رئيس الغرفة التجارية كمال سمودي ومدير عام الغرفة نصر عطياني وراغب نادر العارف رئيس منتدى رجال الأعمال حيث اعلن المحافظ قدورة موسى عن ذلك.

واشار موسى أن محافظة جنين مرت بكثير من المصاعب والعقبات وتعرضت لتدمير بنيتها التحتية نتيجة سياسة الإحتلال المتمثلة بالإغلاق والحصار وبناء جدار الفصل كان له الأثر السلبي على مختلف القطاعات الإقتصادية وإنخفاض المدخولات و الناتج القومي العام للمحافظة ".

وقال المحافظ": لابد من إيجاد الحلول الواجب تقديمها من المجتمع الدولي أولاً ومن مؤسسات ووزارات السلطة ذات العلاقة ثانياً لاستجلاب الاستثمار وتلبية احتياجات المستثمرين المستقبلية عبر سن القوانين التشجيعية لهم خصوصاً بعد النجاحات الأخيرة في فرض النظام والقانون، حيث كثر الحديث عن الاقتصاد الفلسطيني وتنميته ومعيقاته المتمثلة بالاحتلال وسياساته.

وقال أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة بعض القضايا التي من الممكن أن تسهم في بلورة رؤية واضحة لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتنميته، ولاسيما محافظة جنين والتي عانت الكثير من الحرمان نتيجة تدمير كل مقوماتها من بنية تحتية ومنع العمالة في داخل الخط الأخضر وكذلك إدخال مواطني ال48 ومنع تصدير المنتجات الزراعية كونها محافظة تعتمد في أغلب تجارتها على هذا القطاع الهام والحيوي بالنسبة لها.

واوضح ان المؤتمر يسعى إلى دراسة واقع الشراكة بين محافظة جنين والخارج واستعراض تجربة الشراكة مع عدد من الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة على المستويين السياسي والاقتصادي وصولاً إلى آفاق التنمية الاقتصادية الفلسطينية المقبلة والخطط المستقبلية وآلية تنفيذها، من خلال بيان أدوار الأطراف المختلفة في الموضوع من حكومة ورجال أعمال فلسطينيين إضافة إلى دور التعاون الدولي فيه .