السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح فعاليات الدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربي خطوات بكرة السلة

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 21:30 )
غزة - معا - افتتحت أمس السبت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة لمدربي كرة السلة في مدارس خطوات بأندية قطاع غزة، والتي يشارك بها 15 مدربا ومساعدا يعملون في خمسة أندية بقطاع غزة، تشرف عليها وترعاها مؤسسة خطوات. وهي أندية : خدمات رفح ، خدمات دير البلح ، خدمات البريج ، عزة الرياضي ، وخدمات جباليا.
وتقام الدورة التدريبية التي ستستمر لمدة 3 أيام في قاعة نادي غزة الرياضي،حيث تنقسم الدورة إلى جانبين نظري وعملي، كما يستخدم ملعب النادي لأداء الجانب العملي من الدورة التدريبية.
وافتتحت الدورة بحضور مدير مؤسسة خطوات في غزة عبدالله زقوت، وإبراهيم أبو الشيخ أمين سر نادي غزة الرياضي، والكابتن جميل دادر المحاضر الرئيسي بالدورة، بالإضافة إلى المدربين المشاركين.
ورحب عبدالله زقوت بالمشاركين بالدورة، مؤكدا ان هذه الدورة هي الثانية التي تنظمها خطوات خلال هذا الشهر، حيث اختتمت الاسبوع الماضي دورة مدربين كرة قدم، مضيفا أن هذه الدورة تأتي في إطار حرص مؤسسة خطوات على الاهتمام بتطوير كافة النواحي بالنسبة للمدربين الذين يعملون في مدارسها، من أجل صقل مهاراتهم وتطويرها بما يعود بالنفع عليهم وقدم زقوت نبذة مختصرة عن عمل مؤسسة خطوات في قطاع غزة، والأندية التي ترعاه، قبل أن يعرض الاطار العام لفعاليات الدورة التدريبية وبرنامجها المكثف، والذي وضع ليتناسب مع العمل الملقى على عاتقهم في مدارس خطوات.

ونقل زقوت تحيات السيد أحمد البخاري مدير خطوات في فلسطين، الذي أكد على حرص ودعم المؤسسة وتفعيل أنشطتها لخدمة كافة الأنشطة الرياضية الخاصة بالمشاركين في مدارسها سواء على الجانب الإداري أو التدريبي.وشكر ادارة نادي غزة الرياضي على استضافتها لفعاليات الدورة التدريبية، وترحيبهم بافتتاح القاعة والملعب، مشيرا بأنه سيتم تكريم المدربين المشاركين في احتفال سيقام الأسبوع المقبل، وتوزيع الشهادات عليهم.
وبعد ذلك تحدث إبراهيم أبو الشيخ أمين سر نادي غزة الرياضي، الذي رحب باستضافة الدورة التدريبية ، مؤكدا انه مؤسسة خطوات تعتبر من المؤسسات الرائدة في مجال الناشئين وابراز هواياتهم.وقدم أبو الشيخ شكره الجزيل للمؤسسة على رعايتها لمدارس كرة القدم والسلة في الاندية، ومن ضمنها نادي غزة الرياضي، مطالبا اياها باستمرارية الدعم للحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع.
وثمن أمين سر نادي غزة الرياضي قيام مؤسسة خطوات بافتتاح دورتين تدريبتين لكرة السلة والقدم، مشيرا الى أن هاتين الدورتين جاءتا في وقت مناسب وملائم، وقدمت استفادة كبيرة للمدربين، الذين هم بحاجة دائمة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم التدريبية المختلفة.
وفي كلمته، قال جميل دادر المحاضر الرئيسي بالدورة التدريبية، أنه سعيد بوجوده مع المدربين في هذه الدورة التدريبية، معربا عن أمله أن تكون هذه الدورة مقدمة لدورات متقدمة وفاعلة تعود بالنفع على المدربين.
وثمن دادر خطوة مؤسسة خطوات في هذا المجال، وقدم شكره لهم لتنظيمهم هذه الدورة والتي تؤكد حرص المؤسسة على تطوير الكوادر الرياضية التي يعملون معهم.وبعد ذلك انتقل للحديث باسهاب عن محتويات الدورة التدريبية، وأوضح أن المحتويات وضعت لتتناسب مع إعداد علمي للمدربين، من خلال تناولها لمساقات تدريبية عملية ونظرية تمس واقعهم التدريبي.وأشار إلى أن المحتويات التي تم وضعها في برنامج الدورة التدريبية، مؤسسة باطار علمي يخدم المدربين في تعاملهم اليومي مع الناشئين، ويقدم لهم نماذج تدريبية جديدة وممتعة تساندهم في عملهم.
وسبق الكلمات الافتتاحية للدورة توزيع الزي الرياضي على كافة المشاركين في الدورة التدريبية، حيث تسلم كل مدرب فانلة رياضية تحمل شعار مؤسسة خطوات من أجل الظهور بزي رياضي موحد خلال الدورة.
وحاضر في اليوم الأول والثاني في الدورة التدريبية كل من أ. جميل دادر(مدرب المنتخب الوطني السلوي)، والحكم الدولي سائد حميد، والمدرب عبدالله نصر، والدكتور رمزي جابر.

وانقسم اليوم الأول من الدورة التدريبية، الذي لقي مشاركة كبيرة من قبل المدربين، إلى 3 مساقات تدريبية، في حين كان لليوم الثاني مساقين تدريبين منهم مساق علم النفس الرياضي.
واشتملت محاضرات اليوم التدريبي الأول على:
1. القدرات التوافقية في كرة السلة. " المدرب جميل دادر".
2. مبادئ علم التدريب والحركة في كرة السلة. " المدرب جميل دادر".
3. حالات تحكيمية وتعديلات القانون في كرة السلة. " الحكم الدولي سائد حميد".
4. تكتيك كرة السلة. " المدرب عبدالله نصر" والذي استخدم فيها جهاز العرض المرئي " البروجكتر"، لتوضيح العديد من التكتكيات في كرة السلة.

وشهد اليوم الأول من الدورة التزاما وتفاعلا كبيرا من قبل المدربين، ووضح ومدى انسجامهم الملحوظ مع المحاضرات النظرية ، ومساعيهم من أجل الاستفادة من قبل المحاضر وتطبيق ما يتعلمونه في الدورة في يومياتهم التدريبية في مؤسسة خطوات.

وكانت فعاليات اليوم الثاني من الدورة التدريبية قد اشتملت على محاضرة نظرية في علم النفس الرياضي ألقاها الدكتور رمزي جابر استاذ علم النفس الرياضي في كلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى، تطرق من خلالها للعديد من الأمثلة الواقعية التي تواجه عمل المدربين في تدريباتهم مع اللاعبين، وكيفية التغلب عليها وفق اطار علم النفس الرياضي.كما تلقى المدربون محاضرات نظرية وعملية من قبل الكابتن جميل دادر عن المهارات الفردية الهجومية والدفاعية بكرة السلة، بالاضافة إلى أنواع الدفاع ، قبل أن يتم تطبيق تطبيقات عملية ونماذج على هذه المهارات والأنواع المختلفة للدفاع في كرة السلة.يذكر أن مؤسسة خطوات اختتمت الأسبوع الماضي دورة تدريبية متخصصة في كرة القدم، اقيمت على استاد الدرة بدير البلح لمدة أربعة أيام تدريبية.