الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأوقاف المقالة تؤكد تلقيها ردوداً ايجابية من مصر لسفر المعتمرين

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 10:22 )
غزة- معا- أكد د. طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة أن الوزارة قامت بإجراء الترتيبات اللازمة مع شركات الحج والعمرة من أجل إنجاح موسم أداء سنة العمرة لهذا العام، مشيرا إلى أن الكثير من المواطنين قاموا بالتسجيل وأن المجال للتسجيل مازال قائما من خلال شركات الحج والعمرة.

وقال أبو شعر في تصريح صحفي: "هناك اتصالات مع جمهورية مصر العربية من أجل فتح المعابر وخروج المعتمرين وقد تلقينا ردود إيجابية ونأمل خلال فترة قريبة اكتمال الترتيبات لفتح المعبر وخروج المعتمرين في هذا الموسم".

وبين أن وزارته أكملت استعدادها لموسم الحج لهذا العام وقد أعدت الخطة الكاملة لهذا الموسم، وأنه تم اعتماد شركات الحج والعمرة كما أجرت الاتصالات مع المملكة العربية السعودية من أجل استكمال الترتيبات اللازمة لإنجاحه.

وردا على سؤال حول الخشية من تكرار ما حدث في العام الماضي والذي أدى إلى إفشال موسم الحج، أجاب أبو شعر: "نحن بادرنا مبكرا بالاتصال والعمل من أجل تلافي حصول أي إشكال يمنع خروج الحجاج، ونحن اعتبرنا ما حصل في العام الماضي تجربة صعبة نؤكد أن الشعب الفلسطيني لن يحتملها، ولذلك نهيب بجميع الجهات أن تعمل على عدم تكرارها وأن تسعى للتوافق من أجل خروج الحاج".

وأكد أبو شعر أنهم في هذا العام قاموا بتثبيت تسمية الوفاق الوطني على فوج الحج لهذا العام، للتأكيد على معنى الوفاق، مشددا على أنه في ظل التوافق الوطني يمكن حل الإشكاليات التي نجمت عن ما حدث بالعام الماضي عندما تم إجراء قرعتين قرعة بغزة وأخرى بالضفة، لافتا إلى أن المملكة السعودية قادرة على حل المشكلة من خلال زيادة حصة حجاج قطاع غزة.

وحذر أبو شعر في نهاية حديثه من إقحام فريضة الحج في موضوع المناكفات السياسية، داعيا إلى تحييد موسم الحج عن التجاذبات السياسية، من أجل تمكين الشعب من تأدية الفريضة الدينية، معبرا عن استعداده للتعاون من الجميع من أجل إنجاح هذه الفريضة وأنه سيدعم جميع المبادرات التي ستؤدي إلى إحداث حالة من التوافق في موضوع الحج.