الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة: امتحانات التوظيف بالوزارة تسير بكل مهنية وشفافية

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 16:03 )
رام الله- معا- جلس الممرض محمود مسعود من طولكرم على الكرسي وأمامه سبعة هم أعضاء لجنة المقابلة التي حددتها وزارة الصحة من اجل توظيف عدد من الممرضين من حملة بكالوريوس في التمريض والقبالة في مرافقها.

محمود واحد من عشرات الممتحنين الذين قدموا من عدد من محافظات الوطن للمقابلة الشفهية بعدما اجتازوا الامتحان التحريري ونجحوا فيه.

وفي رده على سؤال من رئيسة لجنة المقابلات نجاة دويكات عن سبب اختياره مهنة التمريض أجاب محمود أن حلم حياته كان إنقاذ الجرحى من أبناء شعبه لا سيما في فترة انتفاضة الأقصى، فأراد لحلمه أن يصبح حقيقة بدراسة التمريض وهذا ما كان.

أما ميس اشتيه من قرية سالم قرب نابلس، وعند السؤال الأخير الذي وجه لها بعدما اجتازت الأسئلة الفنية عن طموحها المستقبلي وهل توقف عند حصولها على بكالوريوس التمريض قالت بإصرار: لا، بل أود أن أكمل مسيرتي التعليمية بالتخصص في الصحة النفسية.

نجاة دويكات مديرة وحدة التمريض بوزارة الصحة ورئيسة اللجنة قالت أن الأسئلة تتركز على قياس قوة الشخصية والمهارات الفنية لدى المتقدم إضافة الى الخبرة والدورات التي حصل عليها وكذلك معدل الثانوية العامة ونتائج الامتحان التحريري، وبذلك يكون المتقدم قد حصل على علامته من مائة، وعليها سوف يتم ترتيب الأسماء كل حسب المعدل الذي حصل عليه ليصار الى نشرها على موقع وزارة الصحة حتى يعرف كل متقدم ترتيبه بالتحديد وهذا النظام بات معروفا للجميع ويحدث للمرة الثانية في تاريخ وزارة الصحة الفلسطينية اثر تعليمات صارمة من وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي.

أما بخصوص لجنة المقابلة فقال عماد زكي مدير دائرة التمريض بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة واحد أعضاء لجنة المقابلة، أن اللجنة تتكون من 7 أعضاء خمس منهم من كوادر وزارة الصحة وآخر من ديوان الموظفين والسابع من الإدارة العامة للرقابة، بحيث يضع كل عضو في اللجنة علامة تقيمية للمتقدم بناء على عدة اعتبارات مهنية، ثم يصار الى جمعها وإعطاء العلامة النهائية بعد جمعها مع علامة الامتحان التحريري، وبهذا يصبح التلاعب بنتيجة المقابلة ضربا من ضروب المستحيل.

هذا وكانت وزارة الصحة قد بدأت في إجراء المقابلات للمتقدمين للوظائف التي أعلنت عنها عبر كافة وسائل الأعلام والتي تشمل عدد كبير من الاختصاصات، وفور ظهور نتائج المقابلات سوف يتم نشرها على موقع وزارة الصحة واختيار الأوائل من كل تخصص بحسب حاجة الوزارة.