الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل المقالة تنظم ورشة عمل حول تعديل الإشارات المرورية

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 12:05 )
غزة- معا- نظمت وزارة النقل والمواصلات بالحكومة المقالة ورشة عمل حول تعديل الإشارات المرورية بمشاركة عدد من مدراء السياقة في غزة وعدداً من المهندسين لمناقشة تعديل الإشارات المرورية التي تقترحها الوزارة .

وأكد مدير عام مدارس ومعاهد تعليم السياقة أ. بهاء الأغا على أنه أول مرة في فلسطين يتم تعديل اللوحات المرورية لتحمل البصمة الفلسطينية، وأول ما تم تغيره هو اسم لوحة الإشارات حيث أصبحت اللوحة المعمول بها "تعلم بدون معلم" وتم ترتيب المجموعات الستة التابعة لها وهي إشارات الإرشاد "قسم التحذير" وإشارات الإرشاد "قسم الممنوع" وإشارات الإرشاد "قسم الإجباري" وإشارات الإرشاد " قسم الاستعلام" وإشارات تأشير على وجه الطريق (إشارات ضوئية) وعلامات مساعدة على الطريق.

وأكد الأغا أنه تم إزالة الكلمات والحروف العبرية من اللوحة واستبدالها باللغة العربية مع إبقاء اللغة الانجليزية كلغة ثانوية، مشيرا إلى أنه تم استخدام مدن وبلدات فلسطينية بدلاً من المدن العبرية مثل إشارة 92, 93 إضافة إلى ذلك تم إعداد الإشارات بما يواكب البلدان العربية المحيطة كما تم وضع بصمة فلسطينية على اللوحة مع شعار السلطة ووزارة النقل والمواصلات، إضافة إلى ذلك حفظ حقوق الطبع لوزارة النقل والمواصلات المقالة.

من جانب آخر أكد الأغا انه تم إلغاء 18 إشارة مرورية من الإشارات المعمول بها وتم إضافة 11 إشارة جديدة في قائمة الإشارات المرورية ووفقاً لهذه التعديلات سيلزم أصحاب مدارس السياقة بهذه الإشارات في حال تم الموافقة النهائية من قبل وزير النقل والمواصلات المقال د. أسامة العيسوي.

من جانبه قام م. زياد حرارة وم. سعيد عمار بشرح تفصيلي لكافة الإشارات التي تم إضافتها والأسباب التي من خلالها قامت وزارة النقل والمواصلات المقالة بإلغاء بعض الإشارات.

وأوضح م. عمار على أن الإشارات الملغاة من القائمة المرورية هي إشارة رقم(14-17-19-20-50-51-56-57-74-85-91-100-104-105-106-111-117-112) من الإشارات المرورية في مدارس السياق، مطالبا مدراء مدارس السياقة في حال الموافقة على هذه التعديلات إبلاغ كافة مدارس السياقة بذلك وإعطاؤها النموذج الخاص بالإشارات من قبل وزارة المواصلات المقالة.

ودعا المشاركون في الورشة إلى تقييم وضع الإشارات كل ستة أشهر للتعديل والإضافة أسوة بباقي الدول المجاورة التي تقوم بالتغيير من حين لآخر.