السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسبانيا تدعم السلطة بـ 3مليون يورو لسداد ديون الاخيرة للقطاع الخاص

نشر بتاريخ: 12/05/2009 ( آخر تحديث: 12/05/2009 الساعة: 21:27 )
بيت لحم- معا- اعلنت الحكومة الاسبانية اليوم انها دفعت للسلطة الفلسطينية مبلغ 3 ملايين يورو"16,5 مليون شيكل" وذلك عبر الية الاتحاد الاوروبي "بيغاس" من اجل مساعدة السلطة في سداد فواتير مستحقة الى القطاع الخاص لشراء الادوية.

وقال بيان صادر عن المفوضية الاوروبية وصل لوكالة معا ان هذه المساعدة توفر دعما اسبانيا دعما هاما للقطاع الخاص والسلطة الفلسطينية كمحاولة لاعادة احياء الاقتصاد والحفاظ على الخدمات الصحية والتخفيف من حدة الازمة المالية الصعبة التي تواجهها السلطة.

ويعتبر هذا التحويل السادس من نوعه في اطار "بيغاس" وقد تم توفير الاموال في الدفعات الخمسة السابقة من قبل المفوضية الاوروبية.

ومن المتوقع ان يستفيد من هذا الدعم عدة اعمال تجارية معظمها صغير ومتوسط الحجم في غزة والضفة والتي توفر لوازم دوائية وطبية للسلطة.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تساهم فيها الحكومة الاسبانية بدعم السلطة , حيث كانت قد ساهمت في العام الماضي بمبلغ 20 مليون يورو عبر الية بيغاس لدفع رواتب ومخصصات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين في السلطة.

وتؤكد هاتان المساهمتان وفقا للبيان على الالتزامات التي عبرت عنها اسبانيا خلال مؤتمر باريس للمانحين في شهر كانون الاول 2007 حيث تعهدت الحكومة الاسبانية بميلغ 240 مليون يورو لدعم السلطة في الفترة 2008-2010 من اجل تخفيف العبء المالي المحدد في خطة الاصلاح والتنمية الفلسطينية.

وتعتبر خطة سداد الديون احدى المبادرات من قبل الاتحااد الاوروبي لدعم السلطة عبر الية بيغاس بالاضافة الى المساهمات بدفع رواتب ومخصصات التقاعد والدفعات الفصلية للمخصصات الاجتماعية الى العائلات المحتاجة واستمرار توفير الوقود الصناعي لانتاج الكهرباء في قطاع غزة.

وستستمر الحكومة الاسبانية بدعم السلطة من اجل تشجيع الانعاش الاقتصادي والاجتماعي , وفي عام 2009 وبعد التعهدات التي اعلنت عنها في مؤتمر شرم الشيخ ستخصص اسبانيا مبلغ اضافي بقيمة 25 مليون يورو عير الية بيغاس للمساعدة في تمويل الانفاق الجاري للسلطة.