السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يدعو المجتمع الدولي لالزام حكومة اسرائيل على وقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 19:57 )
أريحا -معا- دعا الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم، المجتمع الدولي لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية، بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي، وبقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة .

جاء ذلك أثناء لقاء الدكتور عريقات، مع القنصل الأمريكي العام جيك والاس، والسفير الياباني يرافقه ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية ، كل على حدة.

وأكد د. عريقات أن رفض الحكومة الإسرائيلية للمباديء التي أقرتها اللجنة الرباعية يعني بالضرورة رفضها لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي حول القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت في شهر كانون أول 2008.

وأشار د. عريقات الى ان الحكومة الإسرائيلية الحالية تُصر على رفض الالتزامات التي ترتبت عليها من خارطة الطريق، مشددا على أن إقدام الحكومة الإسرائيلية على هدم المنازل في مدينة القدس، واستمرار توسيع المستوطنات وبناء مستوطنة (E1) ، سيعني القضاء على كافة الجهود المبذولة لصناعة السلام.

وثمن د. عريقات ما تقدمه أمريكا واليابان من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات ، وخاصة مشروع مجاري مدينة أريحا الذي تنوي اليابان تمويله ، بالإضافة إلى تمويل مشروع تعبيد طرق داخلية في مدينة أريحا .

وقدم عريقات شكره للإدارة الأمريكية لقرارها تمويل مشروع طريق أريحا الجنوبي، ومشروع طريق أريحا الشمالي ، وتمويل مشاريع طرق في قرية العوجا وقرية الزبيدات ومخيم عقبة.