الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أفنان تستضيف الفنان عماد خالد والفنان أدهم الشطلي

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 00:59 )
غزة -معا- استضافت جمعية أفنان للثقافة وتنمية المجتمع ، الفنان المسرحي عماد خالد والفنان المسرحي أدهم الشطلي ، بمدرسة بنات النصيرات الإعدادية "أ" ، بمخيم النصيرات وسط القطاع، وذلك في إطار حملة " لقاء خاص".

والتقى الفنانان بـ 30 طالبة من المبدعات أدبياً وثقافياً وفكرياً من فريق أفنان بمدرسة بنات النصيرات الإعدادية " أ " ليقدمن نموذجاً للشباب المثقف والمبدع والمتحضر المتمسك بتراثه، والمعتز بأصله الفلسطيني.

وبدأ الفنان المسرحي عماد خالد " رئيس مسرح أفكار الطفل " بالتعريف عن نفسه وعن أعماله الفنيّة والمسرحيّة على مدار عشرة أعوام متواصلة قضاها في تجسيد هموم الشباب الفلسطيني ، وهموم الأطفال الذين نالوا نصيب العمل معه من خلال برامج التنشيط والترفيه التي كان الفنان المسرحي عماد خالد قد أتقنها ونفذها للأطفال .

وتطرق الفنان عماد خالد إلى جوانب هامة من حياته العملية ، مستذكراً المراحل والمعوقات التي واجهته وكيف استطاع مواجهتها بالمثابرة والإصرار على العمل والتضحية من أجل الآخرين وبخاصّة شريحة الأطفال .

بدوره تحدث الفنان المسرحي أدهم الشطلي " نائب رئيس مسرح أفكار الطفل " عن محطاته الفنيّة والعملية، مؤكداً أنّه بدأ العمل منذ طفولته في المجال المسرحي والدبكة الشعبية والتراث ، وواصل العمل هو الآخر على مدار عشرة أعوام برفقة رفيق دربه الفنان عماد خالد .

واستذكر الفنان أدهم الشطلي مواقف مهنية أثناء عمله بالفنون المسرحية ، بدءا بالعمل بجمعية الكرمل الثقافية ، وجمعية رعاية الأمومة والطفولة ، مروراً بالمشاركة بتأسيس مع عدد من الشباب المسرحيين ، مسرح أفكار الطفل ، والذي ما زال مستمراً بالعمل به حتى هذهِ الأوقات ، متفانياً من أجل رسم البسمة على شفاه الأطفال كما يسعى دائماً .

وكان الفنانان المسرحيان عماد خالد وأدهم الشطلي قد شاركا في بطولة العشرات من الأعمال الفنيّة والعديد من المسرحيات الكبيرة التي تم تنفيذها بقطاع غزة ، والتي كان آخرها عرض " الباحثون عن المطر "، والذي أنتجته جمعية أفنان ، حيث أشرفا على إخراج العمل بصورة لائقة ومهنية أذهلت الجمهور من أسلوب إتقان الأدوار ، خاصة وأنها تناولت المسرح الصامت بالأداء والتنفيذ .

وكان لهم بصمة واضحة وكبيرة بالعمل خلال المهرجان الرياضي الأخير الذي نفذته وكالة الغوث الدولية بالتعاون مع جمعيتي أفنان وأفاق ، حيث أشرفا على لوحة استعراضية ضخمة ومؤثرة بعنوان " غصباً عنهم " بمشاركة سبعين طفلة ، ألهبت الجمهور بكاءً بعد تجسيد مشاهد من الحرب خلال لوحة الاستعراض .

وقال رئيس جمعية أفنان عمر فارس أبو شاويش " إن اللقاء كان مثمراً وجاداً ، وحقق نتائجه في منح الطالبات المبدعات فسحة التعلم من تجارب الشباب المثقفين والمبدعين أمثال الفنان عماد خالد والفنان أدهم الشطلي " .

وواصل رئيس جمعية أفنان " إن تجربة الفنانين عميقة وكبيرة، تركت أثار واضحة بين شرائح المجتمع الفلسطيني بمختلف مناطق قطاع غزة، لما يقومان به من جهد وعطاء كبيرين في خدمة الناس ، لا سيما شريحة الأطفال منهم " .

بدورها، أثنت الأستاذة مزيّن شكر ناظرة مدرسة بنات النصيرات الإعدادية " أ " ، على دور الفنانان في تجسيد ثقافة الشباب الفلسطيني من خلال العمل على خشبة المسرح ، مؤكدة أن هذا العمل له دور كبير ومؤثر في طريقة إيصال الرسالة بطريقة فنيّة إبداعيّة .

ووجهت الأستاذة مزيّن شكر عظيم شكرها إلى الفنان عماد خالد والفنان أدهم الشطلي على دورهم الرائد في خدمة المجتمع الفلسطيني خاصةً شريحة الأطفال ، لما لها آثار نفسية إيجابية تعزز ثقة الطفل بنفسه وتمنحه راحة وسعادة على حدٍ سواء .

وجرى خلال اللقاء مناقشة جادة بين الطالبات والضيفان ، تناولت محطاتهما الفنيّة والإبداعية والمهنية خلال الأعوام الماضيّة والحاليّة .

ويعتبر مسرح أفكار الطفل ، جسم فنّي مسرحي إبداعي ، يضم في صفوفه نخبة من الشباب المبدع الذين يكرسون وقتهم لرسم الابتسامة على شفاه أطفال فلسطين ، شارك الفريق في كثير من المشاريع للمراكز والجمعيات الخيرية وأيضاً وكالة الغوث الدولية، عوضاً عن دوره البارز في مجال الدعم النفسي للأطفال ما بعد الحرب على غزة من خلال الترفيه واللعب بالمشاركة مع مركز مختص بالصدمات النفسيّة، إضافةً إلى مشاركته الفاعلة في الحملة الشعبية للمصالحة الوطنية .