الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني نرويجي رفيع المستوى يزور مخيم شعفاط للاجئين

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 08:15 )
القدس -معا- زار وفد برلماني نرويجي رفيع المستوى ، يومامس الاول مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين شمال القدس وذلك للإطلاع على أوضاع المؤسسات التعليمية والخدماتية فيه.

وكان في إستقبال الوفد مدير خدمات المخيم جمال عوض ومدير المركز النسوي في المخيم أمل حجازي والعديد من الشخصيات .

وأطلعت حجازي الوفد الضيف على معاناة سكان المخيم جراء الإجراءات الإسرائيلية المستمرة والحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم الذي يعيق حركة المواطنين ويؤدي لتأخير وصول الطلبة والموظفين إلى أماكن عملهم، مؤكدة أن المخيم بحاجة ماسة للمساعدة وضرورة دعم المؤسسات الخدماتية للإستمرار بواجبها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيم.

وقدمت حجازي شرحا مفصلا عن الخدمات التي يقدمها المركز النسوي في المخيم، مؤكدة " أن المركز يقوم بالعديد من الدورات والنشاطات التي تهدف لتوعية المرأة اللاجئة كونه يستهدف المرأة بالدرجة الأولى".

وتحدث حجازي عن الواقع الصعب الذي تعاني منه المرأة اللاجئة في المخيم، خاصة والزواج المبكر المنتشرة في أوساط المخيم وعدم إكمال الفتاة لتعليمها المدرسي نتيجة للوضع السياسي والمادي.

وأشادت حجازي بدور النرويج الداعم والمساند بإستمرار للقضية الفلسطينية العادلة، مؤكدة على أن تضامن الشعب النرويجي مع أبناء شعبنا يؤكد على متانة العلاقة التي تربط بين الشعبين.

من جانبه أكد جمال عوض مدير خدمات المخيم على أن الإحتلال الإسرائيلي ينفذ مخططاته الخطيرة بهدم العديد من المنازل ، مضيفا" أن هناك تهديد من قبل الإحتلال بهدم المزيد من المنازل التي يدعي بأنها غير مرخصة، ومخططات بعزل المنطقة عن مدينة القدس المحتلة".

كما أطلع عوض الوفد البرلماني أن المخيم بحاجة ماسة لمدرسة أخرى كون المدرسة الحالية والوحيدة مكتظة، مضيفا أن عدد الطالبات في المدرسة الإعدادية والثانوية 2000 طالبة، وهناك إكتظاظ في الصفوف لذا لا بد من بناء مدرسة جديدة.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة للمناطق القريبة من الجدار الفاصل وإطلع على معاناة المواطنين هناك.

وأكد الوفد الضيف بأنه سينقل معاناة سكان المخيم إلى البرلمان النرويجي للقيام بدوره تجاه الشعب الفلسطيني واللاجئين، معربا عن شكره لحسن الإستقبال.