السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار: حماس جادة بالاتفاق لكن ليس على حساب المقاومة

نشر بتاريخ: 14/05/2009 ( آخر تحديث: 14/05/2009 الساعة: 12:25 )
غزة- معا- اكد القيادي في حركة حماس د. محمود الزهار ان حركته جادة في الحوار الوطني لا سيما جولته القادمة بالعاصمة المصرية القاهرة مؤكدا ان ذلك لن يكون على حساب المقاومة، كما قال.

وأقر الزهار في لقاء مع عدد من الصحفيين بغزة امس الاربعاء ان هناك صعوبة بالحوار متهما طرفا " لم يحدده" بالدفع نحو عدم القبول، مضيفا:" بذلنا أقصى ما يمكن من المرونة ولكن ليس على حساب المقاومة، حماس جادة في الاتفاق ولكن ليس على حساب مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني".

كما اكد عزم حركته الذهاب إلى القاهرة، وقال: "إن هذا الذهاب مهم تحت أي ظرف من الظروف، وحتى لا نكون مسؤولين عن قطع الحوار، هناك إمكانية لعمل اختراق وإن كنت أشك" في ذلك كما قال الزهار، مضيفاً أن لحركته مصلحة في الخروج، و"نسعى إلى توضيح ونشر رؤيتنا".

وشدد القيادي في حماس على أن حركته "تقولها وبكل صراحة أنه لن يتم إقرار شيء، إلا في ظل إقرار كل القضايا، وقال :" ما اتفقنا عليه ملغي ما لم يتم الاتفاق على كل القضايا".

وأضاف الزهار أن الرد على تشكيل حكومة رام الله بالذهاب إلى جولة الحوار لطرح رؤيتنا، معتبرا أن ما قامت به رام الله لا يخدم مشروع الحوار، والاتفاق يجب أن يكون بالاتفاق على كل القضايا.

وأوضح أن الموضوعات العالقة هي: الانتخابات وقانون النسبي والمختلط، المجلس التشريعي، قائلا:"إسرائيل سرقت منا الأغلبية وفتح لا تريد منحنا الحق، وتقول نمنحكم شبكة أمان وهناك شك".

وتابع:" وهناك موضوع الأجهزة الأمنية، وموضوع قوة مشتركة في غزة مرفوض، إضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، يريدون إفراغ القيادة المؤقتة من مضمونها، ويريدون الاستئثار بهذا الموقف ".

وفيما يتعلق بالجندي الأسير جلعاد شاليط، قال: "قطعنا شوطاً مهماًً وحققنا اختراقاً في موضوع الاسرى الذين تصفهم اسرائيل ان ايديهم ملطخة بالدماء "، مؤكدا أنه كان هناك إمكانية التوصل إلى اتفاق لولا الظرف السياسي، الإسرائيلي وتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.