السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ذكرى النكبة: دعوات تؤكد على حق العودة وفك الحصار وانهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 15/05/2009 ( آخر تحديث: 15/05/2009 الساعة: 21:14 )
غزة - معا - أحيا الفلسطينيون الذكرى 61 للنكبة اليوم الجمعة بمسيرات حاشدة خرجت من مساجد غزة والشمال والتي دعت إليها حركة حماس والجهاد الإسلامي، مؤكدين على حق العودة ومطالبين برفع الحصار الاسرائيلي عن غزة وبالوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام.

وأكد الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة اليوم على أن حق العودة حق مقدس فردي وجماعي ولا يسقط بالتقادم أو التوقيع أو التصرف ومن يفعل ذلك يعد مرتكبا جريمة الخيانة.

وقال بحر خلال مسيرة دعت إليها حركة حماس بعد صلاة الجمعة من مساجد محافظة غزة والشمال "أن شعبنا بكل اطيافة يرفض التوطين والتدوين أو التعويض ولم يرضى إلا بحق العودة"، مؤكدا ن المقاومة حق مشروع كفلته الشرائع السماوية والقوانين الدولية.

وحمل بحر بريطانيا المسؤولية التاريخية عن معاناة الشعب الفلسطيني من خلال إعطائها اليهود وطني قومي في وعد بلفور، مطالبا الرئيس الامريكي أوباما ألا يغمض عينية عن المجزرة الإسرائيلية في غزة وتشريد 6 مليون فلسطيني خارج فلسطين.

وطالب بحر الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والقادة والزعماء العرب بفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة وان تتم عملية الاعمار بعيدا عن أي أجندات سياسية، مؤكدا أن الحوار الفلسطيني هو الطريق الوحيد لوحدة الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة وان يكون لمصلحة شعبنا على قاعدة الثوابت وحماية المقاومة.

وطالب بحر حركة فتح في الحوار أن تتخلى عن الشروط والاملاءات الإسرائيلية الأمريكية حتى يكون فلسطينيا بامتياز، ودعا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان أن يأخذوا دورهم في محاكمة قادة الاحتلال لارتكابهم جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني وتعويض المتضريين.

من جهته أعلن القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب ظهر اليوم رفض حركته لأي تنازل عن أي شبر من فلسطين، معتبرة الاحتلال نبتة غريبة سيتم قلاعها على أيدي المجاهدين.

وقال حبيب خلال مسيرة دعت إليها حركة الجهاد في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة "أن فلسطين هي للفلسطينيين وأنها لا تقبل القسمة ولن نتنازل عن أي شبر عنها"، ومؤكدا سير حركته على درب الجهاد والمقاومة حتى تحرير تراب فلسطين من الاحتلال الاسرائيلي.