السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه: هناك حاجة ملحة لتأهيل شبكة المياه في مخيم الدهيشة

نشر بتاريخ: 15/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 09:10 )
رام الله- معا- أوضح د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية أن مخيم الدهيشة يعاني من مشكلة في المياه والتي يتم الحديث مؤخرا عن وجود تلوث فيها بحاجة إلى تأهيل شبكتي المياه والمجاري وهو ما يتطلب البحث عن تمويل لتنفيذ هذا المشروع وهو ما ستعمل عليه سلطة المياه بالتعاون مع سلطة مياه ومجاري بيت لحم.

وبين العتيلي في بيان وصل "معا" أن مهندسي دائرة المياه قاموا بالاتصال مع سلطة مياه ومجاري بيت لحم للوقوف على حيثيات الوضع المائي فيها حيث تبين بعد الفحص واخذ عينات من المخيم لتحديد منطقة التلوث ومعالجة المشكلة، وتحديد خطوط المياه الرئيسية برفقة كل من وزارة الصحة الفلسطينية وقسم الصحة بالمخيم تبين أنه لا يوجد مخطط لشبكة المياه بداخل المخيم وأن المحابس غير ظاهرة بسبب وجود طبقة من الاسمنت بين أزقة المخيم، بالإضافة إلى تداخل الخطوط بشكل كبير وغريب دون أي نوع من الترتيب.

من ناحيته بين د. سيمون الاعرج رئيس سلطة مياه ومجاري بيت لحم أن مهندسي دائرة المياه أوضحوا له أن هناك العديد من الوصلات غير الشرعية المنبثقة من الشبكة الداخلية وأن كثير من الوصلات تقع داخل أو أسفل المنازل ويتم تزويد المخيم بالمياه من أكثر من 6 وصلات، كما انه يوجد هناك تداخل بين شبكة المجاري مع شبكة المياه بسبب ضيق الأزقة ووجود بعض خطوط المياه الرئيسية داخل منهل المجاري، كما أن اهتراء في خطوط المياه المعدنية يسبب وصول مياه المجاري إليها.

وأوضح الأعرج انه لحل هذه المشكلة فإنه لا بد من العمل على استبدال 300 متر من المواسير" 2" بالمنطقة الملوثة والعمل على تنظيف وتعقيم خزانات المواطنين الملوثة والعمل على البحث عن تمويل لإعادة تجديد الشبكة للمخيم على أسس هندسية صحيحة.

وشدد د.العتيلي على ضرورة التصدي للوصلات غير الشرعية في شبكتي المياه والمجاري في المنطقة ومعاقبة المتسببين بوجود مثل هذه الوصلات.