السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد طلبة الطب العالمي-فلسطين ينظم المؤتمر الخامس بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 16/05/2009 ( آخر تحديث: 16/05/2009 الساعة: 17:28 )
نابلس - معا - نظم اتحاد طلبة الطب العالمي- فلسطين المؤتمر الوطني الخامس في جامعة النجاح الوطنية بعنوان (واقع طالب الطب في فلسطين) وذلك تحت رعاية وزير الصحة الفلسطيني.

وحضر الافتتاح إلى جانب وزير الصحة محافظ مدينة نابلس د. جمال المحيسن، أ. د. رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية ورئيس بلدية نابلس الحاج عدلي يعيش ود. أنور دودين عميد كلية الطب في جامعة النجاح، إضافة إلى عدد من عمداء الكليات في الجامعة وعدد من الأطباء في المدينة بالاضافة إلى أعداد غفيرة من طلبة الطب من جامعة القدس وجامعة النجاح الوطنية والجامعة الأمريكية في جنين وغيرها من الجامعات الفلسطينية.

افتتح وزير الصحة الحفل بكلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين في هذا المؤتمر، مشيدا باتحاد طلبة الطب في فلسطين والنشاطات التي ينظمها ، كما وجه التحية الى المشاركين من قطاع غزة مؤكدا أن وحدة الشعب لا تفصلها الحدود وإنما هي بالقلوب والعمل الدؤوب لرفعة هذا الوطن وقيام الدولة، وأكد على أهمية مهنة الطب مشيرا إلى حجم المسؤولية الملقاة على حامل هذه الرسالة النبيلة والإنسانية داعيا كافة القطاعات لدعم طلبة الطب في فلسطين، مؤكدا على دعم وزارة الصحة لهذا المؤتمر ولكل النشاطات التي تعقد من اجل تطوير كفاءات العاملين في هذا المجال وتطوير الخبرات متمنيا من المشاركين في هذا المؤتمر بالوصول إلى نتائج متميزة في مجال الطب.

ومن جهته أكد د. جمال محيسن محافظ نابلس على أهمية عقد هذا المؤتمر والذي يجمع ما بين طلبة الطب في فلسطين وذلك من أجل تبادل الخبرات فيما بينهم، كما وألقى كل من د. رامي حمد، ود. أنور دودين ود. عدلي أبو علي ممثل عن الجامعة العريبة الأمريكية بكلمات رحبت بالحضور.

وعبر الدكتور أنور دودين عن فخره بكون أول رئيس للاتحاد الدولي لطلبة الطب هو طالب فلسطيني وهو خريج من جامعة القدس، ودعا طلبة الطب ليكونوا قدوة في الانفتاح الدائم لاكتساب الخبرات والمعارف مع طلبة الجامعات الأخرى، وداعيا إياهم للحفاظ على مهنة الطب.

وألقت ندى قواسمي رئيسة الاتحاد العام لطلبة الطب في فلسطين وهي طالبة من كلية الطب في جامعة القدس كلمة شكرت كل من قام بدعم الاتحاد منذ بداية تأسيسه ابتداءً بالرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ووزارة الصحة ممثلة بالوزير د. فتحي أبو مغلي وجامعة القدس ممثلة برئيسها أ. د. سري نسيبه ود. هاني عابدين عميد كلية الطب وأحد أعضاء المجلس الاستشاري للاتحاد على دعمهما المستمر له منذ بداية تأسيسه، وجامعة النجاح الوطنية لاحتضانها لهذا المؤتمر وجامعة الأزهر الشريف ممثلة برئيسها وكلية الطب فيها.

وأشارت إلى أهمية الاتحاد في خدمة المجتمع الفلسطيني من خلال تمثيل فلسطين في الخارج ومن خلال تقديم كافة الخدمات في المجال الصحي وفي مجال الصحة العامة موضحة آخر إنجازات الاتحاد من خلال توسيع الاتحاد وزيادة عدد الأعضاء فيه وتطوير العلاقات مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي حيث يوجد في الاتحاد خمسة لجان متخصصة في العديد من المجالات منها لجنة الصحة العامة والتبادل الطلابي و لجنة البحث العلمي ولجنة اللاجئين وحقوق الإنسان ولجنة التعليم الطبي.

كما وأشارت القواسمي إلى أن هدف الاتحاد هو تطوير المبادرات الطلابية وتوسيع مدارك الطلبة.

ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد كان قد تأسس في جامعة القدس، بدعم كبير من رئاستها وعمادتها، وقد احتضنت الجامعة المؤتمرات الوطنية السابقة للاتحاد، وقد قام الاتحاد بإقامة المؤتمر لهذا العام في جامعة النجاح الوطنية تأكيدا منه على وحدة الاتحاد في فروعه الثلاثة وعلى وحدة الشعب الفلسطيني على كل المستويات.

ومما يجدر ذكره بأن اتحاد IFMSA-Palestine ، فرع اتحاد طلبة الطب العالمي في فلسطين والذي يمثل كلية الطب الفلسطينية و طلبة الطب في اتحاد طلبة الطب العالمي(International Federation of Medical Students Associations) ويتميز هذا الاتحاد بكونه لا يتبع لأي فكر أو نشاط سياسي، و هو مؤسسة غير نفعية أنشئت لخدمة طلبة الطب في فلسطين ويضم هذا الاتحاد طلبة الطب من مختلف الجامعات الفلسطينية وهي جامعة القدس وجامعة النجاح الوطنية وجامعة الأزهر الشريف.