الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يؤكد على العلاقة التكاملية بين وزارة الزراعة والبلديات

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 13:32 )
غزة- معا- أكد وزير الزراعة بالحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان الأغا، على العلاقة التكاملية بين وزارة الزراعة والبلديات في تقديم الخدمات للمناطق الزراعية و جمهور المزارعين، مشدداً على الدور الهام الذي تقوم به البلديات في خدمة المواطنين الفلسطينيين، ولا سيما الاهتمام بشريحة المزارعين.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الأغا لبلديتي "الشوكة وأم النصر" جنوب قطاع غزة، اطلع خلالها على سير العمل والنشاطات الزراعية التي يقوم بها المجالس المحلية جنوب القطاع.

واعتبر أن البلديات يقع على عاتقها مسؤولية تكاملية أخرى في المحافظة على موارد المياه وتقنين الاستخدامات المفرطة من قبل المواطنين، داعياً إلى حملة توعية وإرشاد للمواطنين توضح خطورة حفر الآبار العشوائية في المستقبل.

وتفقد الأغا مزارعي منطقتي الشوكة وأم النصر في حقولهم أثناء حصادهم محصول القمح والشعير، حيث شاركهم ولفيف من موظفي الوزارة الحصاد واستمع إلى مطالبهم ، مشيداً بصمودهم في وجه مخططات الاحتلال الهادفة إلى ثنيهم عن زراعة أراضيهم المتاخمة للشريط الحدودي الفاصل بين أراضي الـ48وقطاع غزة، وذلك من خلال إشعال النيران في حقول القمح والشعير وإطلاق النار والقذائف بشكل مباشر عليهم أثناء عملهم.

كما تفقد الأغا، مزارع الفاكهة "الخوخ والتفاح "ودفيئات "البطيخ والشمام"، مؤكداً أن قطاع غزة أصبح ينتج سلع زراعية كثيرة بأيدي فلسطينية، أدى ذلك إلى الاستغناء عن استيرادها من الخارج.

وفي إطار جولته، تفقد وزير الزراعة محطة الاستزراع السمكي في محررة حطين بمحافظة خان يونس، واطلع على آخر مستجدات العمل فيها بعد افتتاحها قبل حوالي شهرين، ولاسيما التجارب الجديدة التي يقوم بها العاملين بالمحطة.

من جهته أكد رئيس بلدية الشوكة منصور بريك، على أهمية التعاون المشترك بين الوزارة والبلدية في مجالات عديدة، مثمناً دور الوزارة في تسوية الأراضي الزراعية التي استهدفها الاحتلال خلال عدوانه الأخير على غزة.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بتوفير أشتال متنوعة من الفاكهة والزينة لتشجير مدخل بلدة الشوكة ومرافق أخرى تفضي جمالاً على المنطقة، مشدداً على ضرورة دعم المزارعين المتضررين، ولا سيما الملاصقة أراضيهم بخطوط التماس.

من جانب آخر أثنى رئيس بلدية أم النصر موسى معمر، على جهود الحكومة الفلسطينية في دعم البلديات، مؤكداً أن الحكومة لا تتأخر عن الموعد المحدد لصرف مخصصات البلدية.