السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمرو موسى: الوضع في المنطقة خطير ولا يتسم بالاستقرار

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 13:52 )
بيت لحم - معا - اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الوضع في المنطقة لا يتسم بالاستقرار بل وضع خطير والمفتاح هو معالجة النزاع العربي الاسرائيلي وبالتحديد المسألة الفلسطينية.

واوضح موسى في تصريحات له في منتدى "دافوس" المنعقد حاليا في الجانب الاردني من البحر الميت انه لكي يتم تناول المشكلة برمتها بشكل صحيح فلا بد من اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وتحقيق سلام شامل يشمل سوريا ولبنان.

وشدد على ان تحقيق ذلك يتطلب تجميد الاستيطان وتفكيك المستوطنات العشوائية مشيرا الى ان النظام القضائي في اسرائيل قد اصدر اوامرا ونظر في عدة قضايا واعتبر ان هذه المستوطنات غير شرعية.

واعترف موسى ان الجانب العربي اخطأ عندما قبل بالمفاوضات دون ان يتحقق وقف الاستيطان، وقال :" اذا لم يتم هناك اي تحرك في المستقبل المنظور وافعال وليس مجرد مبادرة كلامية واذا مضت هذه السنة دونما احراز اي تقدم في عملية السلام ستنضم هذه السنة الى السنوات التي سبقتها وتتلاشى امال الدول العربية".

واشاد الامين العام للجامعة العربية بالروحية الجديدة والمناخ الايجابي الذي خلقه الرئيس الامريكي باراك اوباما من خلال دعوته للتغيير والحوار والحلول.