السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيادة ملحوظة على أعداد المعوقين بعد الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 17/05/2009 ( آخر تحديث: 17/05/2009 الساعة: 16:53 )
غزة- معا- أوضحت الإغاثة الطبية في شمال غزة أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد المعوقين حيث وصل العدد في محافظة شمال غزة حتى نهاية ابريل من العام الى 5814 شخصا معوقا، مبينة أن هذه الشريحة من أكثر الشرائح فقرا واحتياجا للخدمات، موضحة أن عدد المعوقين من الذكور بلغ 3314 ومن الإناث 2500.

ووزعت الإغاثة أمس العديد من الأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقات وشملت هذه المساعدات التي استفاد منها نحو 300 مواطن على حرامات وحفاضات وأدوات صحية وحقائب بيتيه وفرشات.

وأوضح مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل المجتمعي التابع للإغاثة الطبية في بيان وصل "معا" أن الزيادة في أعداد المعوقين ارتبطت بالحرب على غزة، مشيراً إلى أن المشروع يعمل علي التخفيف من معاناة الأشخاص المعوقين.

كما نفذت الإغاثة الطبية لقاء إرشادياً بمشاركة عدد من الأمهات والسيدات حول ظاهرتي الخوف والقلق لدى الأطفال وذلك في مقر جمعية بناة فلسطين.

وتحدث في اللقاء سماهر مطر الأخصائية النفسية في مشروع الدعم الطارئ الذي تنفذه الإغاثة الطبية عن تأثر الأطفال بأجواء الحرب الماضية انعكس على سلوكهم وتصرفاتهم بشكل يستوجب تدخلا نفسيا يبدأ من عند الأسرة مؤكدة أهمية تدخل الوالدين في التعامل النفسي السليم لديهم.

كما شددت مطر على أهمية أن يتلقي هؤلاء الأطفال رعاية نفسية متطورة تساهم في تخفيف آثار الصدمات النفسية عنهم بشكل يقلل من تأثرهم من ظاهرتي الخوف والقلق.